صندوق النقد الدولي يحذر من مخاطر كبيرة تهدد الاقتصاد الجزائري

صندوق النقد الدولي يحذر من مخاطر كبيرة تهدد الاقتصاد الجزائري
سلط صندوق النقد الدولي يوم الاثنين الضوء على "المخاطر الكبيرة" التي تثقل كاهل الاقتصاد الجزائري، الذي يواجه تضخمًا سريعًا عند أعلى مستوياته منذ 25 عامًا واعتمادًا قويًا على المحروقات.

"الاعتماد الكبير المستمر على عائدات النفط والغاز والزيادة الكبيرة في الإنفاق المخطط لعام 2023 هي مصادر لمخاطر كبيرة على آفاق المالية العامة في سياق التقلبات العالية في أسعار السلع الأساسية وعدم اليقين العالمي الاستثنائي"، حسب ما جاء في بيان صحفي للمؤسسة الدولية نشر الاثنين في واشنطن.

ولاحظ فريق صندوق النقد الدولي أن تسارع التضخم والضعف أمام تقلب أسعار النفط والغاز يشكلان تحديات رئيسية لاستقرار الاقتصاد الكلي.

في الجزائر، بلغ متوسط معدل التضخم السنوي حوالي 9.4٪ في الأشهر الأخيرة، وهو أعلى مستوى له منذ 25 عامًا. وتقول إن التضخم الأساسي آخذ في الارتفاع أيضًا.

في إشارة إلى النظام المصرفي في البلاد، أعرب صندوق النقد الدولي عن مخاوفه بشأن "الصحة المالية".

و ما يقلق المؤسسة المالية الدولية، هو تشديد الروابط بين الميزانيات العمومية للدولة والمؤسسات العامة والبنوك العامة ما يمكن أن يشكل مخاطر على الاستقرار المالي والقدرة على تحمل الديون.

وتأتي هذه التحذيرات، رغم تحقيق الجزائر أول فائض في الموازنة العامة منذ عام 2014، حيث دخلت الجزائر في عجز مزمن بمجرد انهيار أسعار النفط في نفس السنة.

الاثنين 21 نونبر - 23:52
مصدر : nadorcity.com.