رغم معارضة فرق نيابية.. تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب على طاولة مجلس الحكومة

رغم معارضة فرق نيابية.. تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب على طاولة مجلس الحكومة
من المنتظر أن ينعقد يوم الخميس المقبل 24 نونبر الجاري، مجلس للحكومة يترأسه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

هذا، وذكر بلاغ لرئيس الحكومة أن المجلس سيتدارس، في بداية جلسته، مشروعا لقانون يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة.

وأضاف البلاغ أن ذات المجلس سيتدارس، عقب ذلك، 3 مشاريع مراسيم، يتعلق أولها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والثاني بتحديد عتبة نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، والثالث بمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في ما يخص نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك.

وسيتدارس ذات المجلس كذلك الاتفاقية رقم 118 بشأن المساواة في المعاملة بين الوطنيين وغير الوطنيين في مجال الضمان الاجتماعي، المعتمدة من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في دورته 46 المنعقدة بجنيف في 28 يونيو 1962؛ مع مشروع قانون يوافق بوجبه على الاتفاقية المذكورة.

ويختم مجلس الحكومة -حسب البلاغ- أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وخلص البلاغ الرسمي إلى أن الحكومة ستعقد، بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اجتماعا خاصا لدراسة بعض مقترحات القوانين.

وفي سياق ذي صلة، سبق أن قدمت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، مقترح قانون من أجل إلغاء حالة الطوارئ الصحية بالمملكة بعد تمديدها المستمر.

ودعت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى إلغاء حالة الطوارئ الصحية التي عرفت انطلاقتها منذ بداية انتشار وباء كوورنا بالمغرب، حيث لا زالت مستمرة إلى اليوم بفعل قيام الحكومة بتمديدها كل شهر.

الاثنين 21 نونبر - 20:54
مصدر : nadorcity.com.