دراسة.. أكثر من مليار شخص مهددون بفقدان السمع

دراسة.. أكثر من مليار شخص مهددون بفقدان السمع
حذرت دراسة علمية حديثة من أن عددا هائلا من البشر، مهددون بفقدان سمعهم بسبب ممارسات خاطئة، أثناء استماعهم للموسيقى والأصوات الصاخبة، سواء عبر سماعات الأذن أو عبر الأبواق الصاخبة كما في الأعراس والحفلات.

وبناء على معطيات دقيقة كشفت الدراسة أن ما بين 600 مليون، إلى مليار و350 مليون شخص في العالم، تتراوح أعمارهم بين 12 و34 عامًا، يواجهون مخاطر فقدان السمع، إذا استمروا في الممارسات الخاطئة.

وحسب الدراسة فإنه خطير على صحة الإنسان "سمعه" الاستماع لموسيقى صاخبة، واستخدام سماعات الرأس والأذن، لفترات طويلة، أو الاستماع بصوت مرتفع للغاية.

وتشرح الدراسة أن الاستماع إلى موسيقى عالية يؤدي لإرهاق الخلايا المسؤولة عن السمع، ما يتسبب في أضرار دائمة قد تصل إلى طنين الأذن وفقدان السمع، أو كلاهما.

ومن أجل الاستماع إلى الموسيقى بشكل آمن حددت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها مستويات الضوضاء الآمنة، عند نحو 85 ديسيبل، على مدى 40 ساعة في الأسبوع.

وأشارت الدراسة أنه إذا تم التعرض للضوضاء لمدة ساعتين ونصف الساعة فقط على مدار اليوم، فإن ذلك يعادل نحو 92 ديسيبل، وفق الدراسة، وهو مستوى يفوق بكثير النطاق الآمن.

هذا وقد نبهت دراسات سابقة إلى أن الضوضاء التي تزيد عن 40 ديسيبل خلال الليل و55 ديسيبل في النهار، قد تؤدي إلى التعب والإجهاد، وتتسبب بـاضطرابات النوم أو المزاج، ومشكلات في القلب والأوعية الدموية.

ويقول العلماء أن تراجع السمع وفقدانه كان مرتبطا بدرجة كبيرا في التقدم في العمر، غير أن حتى صغار السن مهددين بهذا الأمر بسبب استعمال السماعات لفترات طويلة، أو الاستماع إلى الأصوات بشكل صاخب.

وللوقاية من هذه المخاطر ينصح الخبراء بالابتعاد عن مكبرات الصوت وعدم استعمال السماعات لأكثر من ساعة ونصف في اليوم وبمستوى صوت لا يتجاوز 60 بالمائة.

الاثنين 21 نونبر - 20:54
مصدر : nadorcity.com.