المشجعون المغاربة في قطر ملزمون بتحميل تطبيقات "للتجسس"

المشجعون المغاربة في قطر ملزمون بتحميل تطبيقات "للتجسس"
سيتعين على المغاربة الذين سيسافرون إلى قطر لدعم أسود الأطلس في نهائيات كأس العالم التي تنطلق في 20 نونبر الجاري، أن يثبتوا على هواتفهم الذكية التطبيق الرسمي للحدث "Hayya"، وتطبيق المراقبة Covis ، Ehteraz.

وسيعطي التطبيقان السلطات القطرية وصولاً واسع النطاق إلى البيانات الموجودة في الهواتف الذكية (Android و iOS) للزوار، بما في ذلك المشجعون المغاربة.

وسيسمح هذا للسلطات القطرية بقراءة المحتوى أو حذفه أو تعديله وحتى إجراء مكالمات مباشرة.

وقد أثار هذا الأمر حفيظة العديد من الجهات، لهذا السبب، تنصح اللجنة الفرنسية للحوسبة والحريات (CNIL) وغيرها من الهيئات الدولية الزوار بعدم السفر إلى قطر باستخدام هواتفهم الذكية اليومية.

كما توصي المنظمة الفرنسية المسافرين بتثبيت التطبيقات ، وحذفها بمجرد عودتهم إلى فرنسا.

كما دعوا المشجعين أيضًا إلى "تقليل الاتصالات بالخدمات التي تتطلب مصادقة". حيث يمكن لهذه التطبيقات الاستفادة منها لاستعادة أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم.

تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن يسافر حوالي 1.5 مليون شخص "بمن فيهم المغاربة" إلى قطر لحضور كأس العالم وتشجيع منتخباتهم الوطنية.

وتعتبر هذه النسخة من كأس العالم فريدة من نوعها، بسبب كثرة الجدل الذي يرافقها، خصوصا تعلق الامر بحقوق العمال الآسيويين، أو "فرض تطبيقات يمكن أن تكون مصدرا للتجسس"، وكذلك منع المشروبات الكحولية في الملاعب للمشجعين وإباحتها لكبار الشخصيات.

الجمعة 18 نونبر - 17:52
مصدر : nadorcity.com.