تعميم التغطية الصحية على كافة الرياضيين والصحافيين على طاولة مجلس الحكومة

تعميم التغطية الصحية على كافة الرياضيين والصحافيين على طاولة مجلس الحكومة
يرتقب أن يعقد مجلس الحكومة، يوم الخميس القادم، اجتماعا له من أجل تدارس عدد من مشاريع المراسيم، من ضمنها المرسوم المتعلق بتعميم التغطية الصحية على الرياضيين والصحافيين.

وفي بلاغ لرئاسة الحكومة، ورد أن المجلس سيتدارس 8 مشاريع مراسيم؛ يتعلق الأول منها بالزيادة في المعاشات التي يصرفها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والثاني بتطبيق القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض في ما يخص نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، والثالث بتغيير وتتميم الملحق بالمرسوم الصادر بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون الصادر بإحداث نظام للمعاشات الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا خاصا، والرابع بتطبيق القانونين المذكورين على فئات الأشخاص الذاتيين الذين يمسكون محاسبة.

ويتعلق مشروع المرسوم الخامس بتغيير وبتتميم المرسوم الصادر بشأن تطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون الصادر بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، بينما يتعلق بالتجار والصناع التقليديين الذي يمسكون محاسبة.

أما مشاريع المراسيم الأخرى، يضيف البلاغ، فتتعلق بتطبيق القانونين المذكورين على فئات الرياضيين والأطر الرياضية غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا في رياضة كرة القدم، والصحافيين المهنيين والصحافيين المهنيين المعتمدين غير الأجراء ومن في حكمهم، وكذا الرياضيين والأطر الرياضية غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا في بعض الرياضات.

وسيختتم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وعودة إلى تعميم التغطية الصحية على الصحفيين المهنيين، فقد نادى الجمع التأسيسي للجنة الإقليمية للنقابة الوطنية المغربية للصحافة بالناظور، بضرورة تسريع أجرأة هذا التشريع ليشمل جميع الصحافيين المهنيين.

وقال علي كوراجي عضو اللجنة الإقليمية للنقابة، أن من الأهداف العريضة للإطار المهني الذي ينضوي تحته صحافيو المغرب، صون حقوق هذه الفئة، وإحقاق تسوية لوضعياتهم الإجتماعية بما يتماشى وما يقدمونه لهذا الوطن في إطار مهنة المتاعب,

الاثنين 14 نونبر - 23:56
مصدر : nadorcity.com.