تجار البيض والدواجن بالناظور يكشفون الأسعار وأسباب ارتفاعها

تجار البيض والدواجن بالناظور يكشفون الأسعار وأسباب ارتفاعها
ناظورسيتي: محمد العبوسي - شيماء الفاطمي- جابر الزكاني

كشف بعض تجار الدواجن والبيض بمدينة الناظور، عن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع أسعار هذه المنتوجات حسب ما استوعبوه اقتصاديا، مع الكشف عن متوسط الأثمنة التي تراوحها في السوق الناظورية حاليا في ظل غلاء مهول للأسعار.

وقال عدد من هؤلاء في استطلاع للموقع، خصوصا أصحاب محلات بيع البيض والدجاج منهم، أن أسباب ارتفاع أسعار البيض في الآونة الأخيرة، راجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بما فيها مصاريف النقل والتوزيع، حيث أًصبحت المنتجيات تصلهم بتكاليف أعلى، في ظل ارتفاع ثمن المحروقات، ناهيك عن تداعيات الجفاف.

وأوضح تجار بالمدينة أنهم بدورهم يعانون من تراجع الإقبال على الدجاج والبيض، وذلك بسبب تدني القدرة الشرائية للمواطن الناظوري، فزمن البيضة بدرهم واحد راح وحل محله زمن أصبحت فيه البيضة العادية تباع بثمن لا يصدق، دون الحديث عن "البلدي" في الدواجن والبيض معا.

وخلص التجار بدورهم إلى أن ارتفاع الأسعار خصوصا في المواد الاستهلاكية الأساسية، يمس القدرة الشرائية للمواطنين، حيث رأى أحد هؤلاء أن الغلاء ضرب اللحوم عامة، بما فيها الحمراء، وأن غلاء الدواجن والبيض ولحم الأرانب جزء من منظومة ارتفاع عام للأسعار في المواد الإستهلاكية.

هذا ويشتكي عدد من تجار البيض في الناظور من انخفاض الإقبال على شراء البيض من طرف المواطنين، وذلك بسبب ارتفاع ثمنه بعدا أن أصبحت البيضة الواحدة بـ 1.5 درهم.

وعبر "مهنيو البيض" عن أملهم في أن تعرف أسعار الانتاج انخفاضا وتعود إلى ما كانت عليه في السابق، من أجل أن تعود الحركة التجارية، ويزداد إقبال المواطنين على استهلاك البيض.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على نطاق واسع هاشتاغ "خليه يخناز"، حيث دعوا من خلاله إلى مقاطعة شراء البيض.

وانتشرت حملة واسعة تدعو إلى مقاطعة اقتناء البيض، قادها مجموعة من النشطاء، بعدما ارتفعت أسعاره.

وشهدت أسعار البيض في الفترة الأخيرة، ارتفاعا كبيرا في مختلف مناطق المملكة، بحيث ارتفع ثمنه بشكل غير مسبوق.

الاثنين 14 نونبر - 23:56

مصدر : nadorcity.com.