رسميا.. منع الوزير السابق محمد زيان من مغادرة التراب الوطني

رسميا.. منع الوزير السابق محمد زيان من مغادرة التراب الوطني
كشف الوزير المغربي السابق محمد زيان، أنه جرى منعه من مغادرة البلاد، بقرار قضائي.

وقال زيان لـوكالة EFE “: "لا أعرف أسباب هذا الإجراء، وقد أبلغتني الشرطة أن هناك تحقيقاً قضائيا مفتوحا ضدي، غير أن هذا لا يمكن أن يكون عائقاً لمغادرة البلاد”، مشيرا إلى أنه سيلجأ إلى المحكمة الإدارية.

وكشف محمد زيان أنه في الرابع من نونبر الجاري كان يستعد للسفر على متن رحلة جوية من طنجة عندما أبلغته الشرطة بالقرار.

وقال زيان أنه كان يعتزم السفر إلى إسبانيا ومنها ثمة إلى جنيف لحضور جلسة المراجعة الدورية الشاملة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

مصدر أمني صرح لـ EFE أن الإجراء لا علاقة له بآراء زيان، وأكد أنه تم منعه من السفر خارج البلاد بسبب أمر قضائي لمتابعته في قضيتين إحداهما جنائية.

تجدر الإشارة إلى أن زيان أدين في فبراير الماضي بالسجن ثلاث سنوات من قبل المحكمة الابتدائية بالرباط، كما وجهت له إحدى عشرة تهمة منها "إهانة المؤسسات" و "ازدراء قرارات قضائية" و "نشر معلومات كاذبة و تشويه سمعة الأشخاص من خلال الوسائل الإلكترونية" "التحرش الجنس".

من جهته و في يونيو الماضي، قـال نقيب المحامين المغاربة السابق، محمد زيان، أن "ما وقع لناصر الزفزافي ورفاقه المعتقلين على ذمة حراك الريف، شوهة في تاريخ المغرب المعاصر".

مسترسلا "هي كذلك وصمة عار، على جبين أحزاب سياسية ما فتئت تدعي الوطنية والتقدمية، وعلى جبين الحزب الإسلامي الذي تولى قيادة البلاد إبان الحراك".

مضيفا أن الوطنية الحقة هي ما يمثلها المجاهدين "حمو الزياني ومحمد بن عبد الكريم الخطابي والمختار السوسي وغيرهم من الوطنيين الحقيقيين".

"أما ما اُرتكب بحق معتقلي حراك الريف باسم الوطنية، هو ليس وطنية، بل خيانة، خيانة للتاريخ المغربي وللشعب المغربي وللأجداد الوطنيين" يردف المتحدث.

الاثنين 14 نونبر - 19:54
مصدر : nadorcity.com.