انخفاض طفيف في أسعار الغازوال بداية من الأسبوع القادم

انخفاض طفيف في أسعار الغازوال بداية من الأسبوع القادم
يرتقب أن تعرف أسعار الغازوال، تراجعا طفيفا في مختلف محطات الوقود الوطنية، بداية من الأسبوع المقبل، في إطار التحيين نصف الشهري، الذي تخضع له أسعار المحروقات ببلادنا منذ التحرير الكامل لها في عام 2015، في ظل حكومة عبد الإله بن كيران.

يأتي هذا الانخفاض الطفيف بعد أسبوعين من الارتفاع الصاروخي لأسعار هذه المادة، التي أصبحت تشكل ضغطا كبيرا على القدرة الشرائية للمواطنين.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر مهنية أن ثمن اللتر الواحد من الغازوال، سيسجل انخفاضا بمعدل 0.40 سنتيما، في حين لن يعرف سعر البنزين أي تغيير.

وعلى هذا الأساس سيتم تحديد سعر الغازوال، في حوالي 16.30 درهما للتر الواحد، في حين سيبقى سعر البنزين في حدود 14.90 درهما للتر الواحد.

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار المحروقات تتفاوت نسبيا من شركة لأخرى، تبعا للسياسة التسويقية لكل واحدة على حدة، كما تختلف الأسعار بشكل طفيف من مدينة لأخرى، نظرا لارتفاع تكاليف النقل حسب المسافة التي تبعد بها كل منطقة عن مدينة المحمدية، مركز التوزيع الرئيسي في البلاد.

هذا وكانت الحكومة قد أعلنت على لسان ناطقها الرسمي، مصطفى بايتاس، أن أسعار المواد المكررة في السوق الدولية، من بنزين وغازوال، قد انفصلت عن أسعار النفط الخام، حيث لم تعد تتفاعل مع الانخفاضات بالشكل المناسب.

ومن جهة أخرى، أعلنت الحكومة عدم إمكانية الرجوع إلى آلية دعم المحروقات من خلال صندوق المقاصة، لتستبعد تماما هذا الخيار في مواجهة ارتفاع الأسعار.

وتقول الحكومة، أن المنحى التصاعدي لأثمنة المحروقات خلال الأسابيع الأخيرة، راجع إلى الارتفاع المسجل خلال الفترة الأخيرة في السوق العالمية، بعد قرار الدول المنتجة تخفيض الإنتاج، تزامنا مع ارتفاع سعر صرف الدولار وتراجع سعر الدرهم المغربي.

الاحد 13 نونبر - 17:35
مصدر : nadorcity.com.