الدرك يداهم مخزنا به 30 طنا من القنب الهندي

الدرك يداهم مخزنا به 30 طنا من القنب الهندي
أسفرت عملية مداهمة لمخزن سري بدوار إفران بتراب جماعة زعرورة ضواحي العرائش عن اكتشاف وحجز كمية كبيرة من القنب الهندي (الكيف).

هذا ومكنت هذه العملية التي قامت بها مصالح الدرك الملكي بإقليم العرائش، يومه السبت ثاني عشر نونبر الجاري، عن حجز كمية من شطب الكيف ومخدر القنب الهندي، تقدر بحوالي 30 طنا، حسب معلومات دقيقة تفيد بوجود الكمية المذكورة داخل احد المخازن.

وقد عملت مصالح الدرك المختصة، على جمع هذه الكمية الكبيرة من المخدرات وباشرت عملية اتلافها بعد تحرير محضر بالعملية.

القنب الهندي، العشب الذي يسعى المغرب لتقنين استعماله وتسخير ذلك لاستعمالات طبية وصيدلية، حيث وفي خطوة جديدة تترجم توجه المغرب لتقنين استعمالات القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، يخضع عدد من الأطباء والصيادلة المغاربة اعتبارا من يوم غد السبت ثاني عشر نونبر الجاري، لدورات تدريبية في مجال استعمالات نبتة "الكيف"، كما تسميها المغاربة.

وستمكن الدورة التدريبية، التي تنظمها الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، الأطباء والصيادلة المستفيدين من التعرف على الاستخدامات المختلفة للنبتة الخضراء في عمليات العلاج والتداوي.

وفي أكتوبر 2022، منحت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المعلقة بالقنب الهندي (رسمية) أول التراخيص الخاصة بمزاولة أنشطة تحويل وتصنيع "الكيف".

وصادقت حكومة المملكة في مارس من العام الماضي، على قانون خاص يقنن الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، لتنهي بذلك سنوات من الجدل بين المدافعين والرافضين لهذا القانون.

وقبل يومين، أعلنت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال عن طلب عروض لبناء مختبر أبحاث لتنمية نوعية القنب الهندي القانوني بجماعة بني بوفراح، بإقليم الحسيمة.

وتبلغ الكلفة التقديرية لهذا المشروع، حسب ما أعلن عنه مؤخرا ، والذي يندرج ضمن برنامج التنمية المجالية « الحسيمة، منارة المتوسط »، مليون و 558 ألف درهم، حيث يرتقب أن تفتتح الأظرفة الخاصة بالصفقة يوم 24 نونبر الجاري.

وحسب طلب العروض، الذي اطلعت عليه وكالة المغرب العربي للأنباء، ستضم بناية هذه المنشأة مختبرا للأبحاث، ومخزنا للبذور، ومستودعا للمواد الكيماوية، ومسطحات للأشغال، ومستودعا للآليات، ومكاتب إدارية.

السبت 12 نونبر - 23:51
مصدر : nadorcity.com.