يهم الأسر الناظورية.. هذه هي الخطوات الواجب اتباعها للتسجيل في برامج الدعم الاجتماعي

يهم الأسر الناظورية.. هذه هي الخطوات الواجب اتباعها للتسجيل في برامج الدعم الاجتماعي
عرفت الأيام القليلة الماضية، انطلاق عملية تسجيل المواطنين في السجل الوطني للسكان، وذلك من أجل تحديد الفئات المستهدفة في برامج الدعم الاجتماعي، وكذا الخدمات التي يرتقب إطلاقها في المستقبل.

ويتعين على الأسر الراغبة في التسجيل في منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي، اتباع مجموعة من الخطوات، حيث أنه من الضروري تسجيل أفراد الأسرة في السجل الوطني للسكان مرة واحدة فقط في حياة الشخص.

كما يجب على جميع أفراد الأسرة التسجيل في السجل الوطني للسكان وحصول كل فرد على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي الخاص به.

و تتم عملية التسجيل بمركز خدمات المواطنين الكائن بالملحقة الإدارية (أو القيادة) التابع لها محل إقامة الأسرة، كما أنه سيتم توفير وحدات متنقلة بالمناطق البعيدة.

ويتم بعد ذلك، إرسال المعرف المدني والاجتماعي الرقمي إلى الشخص المسجل عن طريق رسالة قصيرة في ظرف 24 ساعة، ذلك أن التسجيل يكون بشكل مجاني.

و لإتمام عملية التسجيل في وقت وجيز من المستحسن القيام بعملية التسجيل المسبق على موقع www.rnp.ma .

و بالنسبة لتسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد، فيكون مرة واحدة فقط في حياة الأسرة، وهو إلزامي لأي أسرة ترغب في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي حسب المادة 12 من القانون رقم 72.18.

و يتم التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني www.rsu.ma أو في مركز خدمات المواطنين التابع له محل إقامة الأسرة المعنية بالأمر، حيث يمكن لأي فرد من أفراد الأسرة الراشدين القيام بعملية التقييد بالسجل.

و يقوم المصرح بتعبئة استمارة بالمعطيات الاجتماعية والاقتصادية (نوع السكن، الممتلكات غير المستهلكة، مصاريف استهلاك الماء والكهرباء…).

كما أن، احتساب المؤشر الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، يتم اعتمادا على المعطيات الاجتماعية والاقتصادية المصرح بها والتي يتم التحقق منها من قبل الهيئات المعنية، ويجري بعد ذلك إشعار المصرح بالمؤشر الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.

وبخصوص التسجيل في برامج الدعم الاجتماعي، فإن التسجيل يكون بالنسبة لكل برنامج على حدة، ويتم تدبير عمليات التسجيل وتحديد أهلية الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي من قبل الهيئات المشرفة على هذه البرامج، ذلك أن التقييد في السجل الاجتماعي الموحد يعتبر إلزاميا للتسجيل في كل برنامج من برامج الدعم الاجتماعي.

جدير بالذكر، أنه جرى التخطيط لمرحلة انتقالية لدخول المنظومة حيز التنفيذ، وسيتم تنزيل المنظومة بكيفية تدريجية على أن يحتفظ كافة المستفيدين بحقوقهم خلال هذه المرحلة الانتقالية.

السبت 12 نونبر - 23:51
مصدر : nadorcity.com.