موريتانيا تطرد عناصر من البوليساريو ومقتل 3 أشخاص بالصحراء المغربية

موريتانيا تطرد عناصر من البوليساريو ومقتل 3 أشخاص بالصحراء المغربية
تواصل موريتانيا، تنفيذ استراتيجيتها، الهادفة إلى فرض سلطتها على كامل أراضيها الحدودية مع المملكة المغربية، إذ أمرت سلطات نواكشوط، بطرد عناصر من “البوليساريو” قدموا من مخيمات تندوف بالانسحاب من منطقة “لبريكة” الحدودية مع للجزائر.

ووفق ما أوردته مصادر مقربة من "البوليساريو" للإعلام، فإنه بعد أن قضوا عدة سنوات هناك، قرر الجيش الموريتاني فجأة طرد عناصر من الجبهة، متم الأسبوع الماضي، ولم يبد التجار من مخيمات تندوف جنوب الصحراء أي مقاومة.

وفي نفس السياق، أعرب الناطق الرسمي باسم حكومة موريتانيا الناني ولد أشروقه، عن استيائه بخصوص مقتل مواطنين موريتانيين على الحدود الشمالية، في أول تعليق للحكومة على مقتل مواطنين بقصف خارج الحدود.

ونقلت "صحراء ميديا"، أن المسؤول الحكومي الموريتاني، دعا خلال مؤتمر صحفي للحكومة، المواطنين لعدم الخروج من الأراضي الموريتانية وبالالتزام بتعليمات السلطات الإدارية والأمنية لهم في هذا المجال.

ولقي 3 منقبين موريتانيين مصرعهم الأسبوع الماضي، بعد أن تعرضوا لقصف مجهول المصدر، أثناء تنقيبهم عن الذهب في مناطق خارج الحدود الشمالية لموريتانيا.

وأفادت مصادر أخرى محلية، أن سيارات تابعة لمنقبين موريتانيين، تعرضت لقصف من "جهة مجهولة"، بين منطقتي "المالحات” و”كلب الفولة"، في المنطقة العازلة من الصحراء، خارج الجدار الأمني المغربي.

هذا وقد تكررت في الآونة الأخيرة حوادث تعرض منقبين موريتانيين لقصف في المناطق المذكورة، وأصدرت الحكومة الموريتانية العديد من التحذيرات للمنقبين، داعية إياهم للبقاء داخل المناطق المرخصة لهم للتنقيب، وعدم الخروج عنها، أو الخروج من حدود البلاد.

وكشفت المصادر ذاتها، أن المنقبين عن الذهب يغامرون بعبور الحدود الموريتانية، صوب الأراضي المغربية والجزائرية، بحثا عن مناطق جديدة للتنقيب عن الذهب.

كما وسبق أن حذرت شركة معادن موريتانيا المنقبين من هذه المغامرات، ونظمت حملات للتوعية بخطورة التنقيب غير الشرعي، وخاصة خارج الحدود.

السبت 12 نونبر - 11:51
مصدر : nadorcity.com.