هل كانت فواتير الماء والكهرباء سترتفع بـ 75 درهم؟

هل كانت فواتير الماء والكهرباء سترتفع بـ 75 درهم؟
كشف فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، أن المغرب تدخل هذه السنة بـ 5 ملايير درهم لدعم أسعار الماء و الكهرباء لفائدة المواطنين.

جاء كلام المسؤول الحكومي خلال جلسة التصويت على الجزء 2 وعلى مشروع قانون المالية برمته اليوم الجمعة 11 نونبر الجاري.

وقال لقجع أن "التدخل الحكومي جاء لتفادي الزيادة في أسعار فواتير الماء و الكهرباء". وهو أمر كان سيؤدي إلى زيادة الاحتقان.

وعن المواطنين الذين يستفيدون من هذا الدعم، أوضح الوزير، أن كل مواطن مغربي يؤدي 100 درهماً شهرياً عن فاتورة الماء الكهرباء، فإن الدولة تؤدي عنه 75 درهماً إضافية. وذلك من خلال ألية الدعم المعتمدة.

ورغم أن المغرب لا يعاني خصاصا في انتاج الكهرباء، حيث يحقق اكفاءه الذاتي، من الكهرباء المنتجة من الفحم المستورد، والطاقات النظيفة وغيرها، إلا أنه يعاني بدوره من ارتفاع تكلفة الفحم والغاز في السوق الدولية.

مع ارتفاع وتيرة الطلب العالمي على الطاقة ومصادرها منذ مطلع العام 2022 واستمرار النزاع في أوكرانيا، بادرت الحكومة المغربية، إلى إطلاق تجربة جديدة لتشجيع اقتصاد الطاقة.

وأعلنت الحكومة عن مكافأة للمواطنين الذين يرشدون استهلاك الطاقة الكهربائية، وقال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن هذه المكافأة ستكون على شكل "علاوة من الطاقة".

وتابع بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تعقب المجلس الحكومي، إن "الحكومة ستقوم بمقارنة استهلاك الشهرين المقبلين، فمثلا ستتم مقارنة استهلاك شهر نونبر 2022 مع نونبر 2022 وإذا كان الاستهلاك أقل سيستفيد صاحبه من علاوة من الطاقة".

الجمعة 11 نونبر - 17:20
مصدر : nadorcity.com.