الحكومة: لا يمكننا دعم المحروقات في المغرب حاليا

الحكومة: لا يمكننا دعم المحروقات في المغرب حاليا
كشف الوزير المنتدب في الميزانية في حكومة أخنوش، أنه " إذا ما قررت الحكومة دعم المحروقات فلن تتمكن من تنفيذ مشاريع الحماية الاجتماعية وستفقد السيادة المالية".

وأكد فوزي لقجع، أثناء المناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون ميزانية 2023، اليوم الخميس بمجلس النواب، أنه "في حالة ما إذا كانت الحكومة اتخذت قرارا بدعم المحروقات، فإن مخصصات صندوق المقاصة ستصل إلى 87 مليار درهم خلال السنة الحالية، وكانت ستتخلى عن ميزانية الاستثمار بأكملها، ولم تكن لتستطيع تنفيذ مشاريع الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وستفقد السيادة المالية.

وأضاف الوزير أنه على الرغم من هذه التحديات، استمرت الحكومة في دعم المواد الأولية إذ يُرتقب أن تبلغ مخصصات المقاصة إلى 40 مليار درهم خلال السنة الجارية.

هذا ولفت إلى أن الدعم يتوزع على دعم "البوطا غاز" بمبلغ 22.1 مليار درهم من أجل الإبقاء على ثمن قنينة غاز البوتان ب40 درهما، تتحمل فيها الحكومة 100 درهم. كما يتم دعم القمح المستورد ب 9.1 مليار درهم والقمح الين ب1.4 مليار درهم، وهو ما يعادل تقديم الحكومة لدعم يصل إلى 1.67 درهم عن الكيلوغرام الواحد للإبقاء على ثمن الخبز بدرهم وعشرين سنتيما.

واوضح فوزي لقجع، أنه يجري دعم السكر المستورد بـ 1.3 مليار درهم بمعدل دعم 1.5 درهم للكيلوغرام الواحد، ودعم السكر المكرر بـ 3.5 مليار درهم بمعدل 2.8 درهم للكيلوغرام الواحد,

ولم يفوت الوزير الفرصة ليشير إلى دعم القطاعات المتضررة من ارتفاع أسعار المحروقات، ومن ذلك دعم مخصص لمهنيي النقل قدر بحوالي 5 ملايير درهم خلال هذه السنة، بمعدل يبلغ 45 مليون درهم شهريا.

وأكد المسؤول الحكومي على أنه تم تخصيص 10 مليار درهم لمواجهة آثار الجفاف، وتخصيص 7 مليار درهم لدعم المكتب الوطني للماء والكهرباء حيث تؤدي الحكومة 75 درهم عن كل فاتورة كهرباء ب100 درهم و125 درهما لكل فاتورة ب 200 درهم.

الجمعة 11 نونبر - 00:13
مصدر : nadorcity.com.