شاهدوا.. محامون يضربون عن الطعام في محكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. محامون يضربون عن الطعام في محكمة الاستئناف بالناظور
دخل مجموعة من المحامين، منذ صباح اليوم الخميس 10 نونبر الجاري، في اعتصام بمحكمة الاستئناف بالناظور، مرفوق بإضراب عن الطعام.

وقال توفيق أسكور، محامي بهيئة الناظور، إن هذه الخطوة تأتي احتجاجا على مقتضيات المادة 13 من مشروع قانون المالية لسنة 2023، التي تلزم المحامي على أداء ضريبة مسبقة على الدخل تتراوح ما بين 300 و 500 درهم عن كل قضية.

وأكد رئيس جمعية المحامين الشباب بالناظور والدريوش، أن الإضراب الذي يخوضه أصحاب البذلة السوداء، يندرج أيضا ضمن مخرجات اجتماعات الهيئات المهنية، التي اعلنت من خلالها رفضها لبعض المضامين المتعلقة بمشروعي القانون المنظم لمهنة المحاماة والمسطرة الجنائية.

وأضاف "إن الضريبة التي تحاول الحكومة فرضها على المحامين من خلال مشروع قانون المالية، تعتبر استهدافا مباشراً لجيوب المواطنين، وتتناقض مع المقتضيات القانونية والدستورية التي تقر بمجانية التقاضي".

ويأتي هذا الشكل النضالي، حسب ما جاء في بلاغ صادر عن الجمعية، اطلعت " ناظور سيتي" على نسخة منه، استمرارا في البرنامج النضالي المسطر من طرف فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب.

وأضاف البلاغ ذاته، أن هذا الشكل النضالي المقرر، جاء كذلك تعبيرا عن الاستنكار لما يطال المحاماة من هجوم شرس وغير مسبوق من طرف وزارة العدالة.

وأكدت جمعية المحامين الشباب، أن الاعتصام المصحوب بإضراب عن الطعام يبدأ من صباح هذا اليوم الخميس إلى يوم غد الجمعة، 11 نونبر على الساعة العاشرة ليلا بمحكمة الاستئناف بالناظور.

وفي ذات السياق، فقد كان المحامون بمدينة الناظور، قرروا خوض إضراب ومقاطعة جميع الجلسات بالمحاكم، على غرار باقي هيئات المحامين بالمغرب، يوم الثلاثاء، فاتح نونبر الجاري.

وكانت محكمة الاستئناف بالناظور، عرفت وقفة احتجاجية، نظمتها هيئة المحامين بالناظور، بمشاركة أغلب المحاميات والمحامين بالهيئة.

ويواصل المحامون إضرابهم، للتنديد بالقرارات التي اتخذها وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وكذا للتعبير عن رفضهم القاطع للمقتضيات التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2023 والذي يلزمهم بالأداء المسبق للضريبة على الدخل.

الخميس 10 نونبر - 20:14

مصدر : nadorcity.com.