تفاصيل قرض كبير من بنك الاستثمار الأوروبي للمغرب

تفاصيل قرض كبير من بنك الاستثمار الأوروبي للمغرب
أعلن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والمكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) اليوم الأربعاء 9 نونبر، عن توقيع عقد تمويل بقيمة 200 مليون يورو (2.1 مليار درهم) وهو ما يمثل 80٪ من الغلاف الإجمالي البالغ 250 مليون يورو. متاح للمكتب الوطني للسكك الحديدية لدعم خطته الاستثمارية.

ومن المقرر توقيع 50 مليون يورو المتبقية (527 مليون درهم) في عام 2023، حسب بيان صادر عن بنك الاستثمار الأوروبي، مشيرا إلى أن هذا هو أول مشروع يتم توقيعه في إطار "الشراكة الخضراء" مع المملكة، والتي تم الإعلان عنها في 18 أكتوبر في الرباط .

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التمويل يجسد على أرض الواقع التوجهات السياسية الجديدة للاتحاد الأوروبي في حوض المتوسط.

كما يدعم الخطة الاستثمارية للمكتب الوطني للسكك الحديدية، التي تهدف إلى تجديد البنية التحتية للسكك الحديدية التقليدية الحالية وتعزيز تحديث المرافق بأحدث التقنيات على طول 2300 كيلومتر من شبكة السكك الحديدية المغربية.

وسيسهم أيضًا في تطوير التنقل المستدام منخفض الكربون، مع تعزيز توازن إقليمي أفضل من حيث الوصول إلى خدمات السكك الحديدية.

سيمول القرض على وجه الخصوص مشاريع البرنامج الوطني لإعادة تأهيل وتطوير شبكة السكك الحديدية المغربية، مثل البنية التحتية والتجهيزات والورش الصناعية.

كما سيساهم في تجديد وإعادة تأهيل الخطوط والهياكل الهندسية وتركيبات الجر الكهربائي ، فضلاً عن تحسين أنظمة الإشارات والاتصالات والسلامة على شبكة السكك الحديدية.

كما تم التخطيط لتدابير للتكيف مع تغير المناخ، مثل تنفيذ برامج الحماية من الفيضانات على الشبكة، يضيف البيان الصحفي، محددًا أنه طوال مدة المشروع، سيدعم بنك الاستثمار الأوروبي المكتب الوطني للسكك الحديدية لتوحيد خارطة طريق التكيف مع المناخ.

الاربعاء 9 نونبر - 17:54
مصدر : nadorcity.com.