وزير التعليم يكشف عن توظيف 20 ألف أستاذ

وزير التعليم يكشف عن توظيف 20 ألف أستاذ
كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أنه خلال الموسم الدراسي الحالي تم فتح 5300 قسم جديدة و15 ألف منصب شغل، وأضاف أن الوزارة ستفتح 20 ألف منصب شغل جديد من أجل النقص من نسبة الاكتظاظ في السنة المالية 2023.

وبخصوص إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات العمومية أوضح بنموسى أنها مرتبطة بغياب التوازن بين العرض والطلب على التمدرس، وهذا تنتجه معطيات التخطيط على المدى المتوسط بعلاقة ما بين توقعات عدد التلاميذ والخارطة المدرسية والبنايات وتوزيع الموارد البشرية.

وأضاف المسؤول الحكومي في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية حول إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات التعلمية، أن الاكتظاظ تفسره عوامل ظرفية تتعلق بالدخول المدرسي.

كما تطرق بنموسى إلى إشكالية التعثر في بناء المؤسسات التعليمية، وأكد أن هناك عوامل تساهم في ذلك أبرزها صعوبة عملية اقتناء الأراضي.

ويشرح الوزير إلى أن بعض المقاولات لا تستطيع مواكبة عملية أشغال البناء نظرا لوجود مشاكل في التمويل بسبب الأزمات التي تمر منها بعد جائحة كوفيد، مؤكدا أنه سيتم مراجعة جميع المشاريع من أجل إعادة إطلاقها لبناء مؤسسات تعليمية جديدة.

هذا وقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ستنظم مباريات لتوظيف 20 ألف أستاذة وأستاذ من أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وضمن شروط التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد، ييرز الإبقاء على شرط عدم تجاوز 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة، وألا تربط المترشح أي علاقة شغل مع أي مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

كما ستنظم مباريات لتوظيف أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، وذلك استعدادا للدخول التربوي 2022-2023، علما التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد سيكون مفتوحا من 8 نونبر إلى 22 نونبر 2022.

الثلاثاء 8 نونبر - 14:12
مصدر : nadorcity.com.