الحكومة تضع شرطا جديدا قاسيا أمام المترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا

الحكومة تضع شرطا جديدا قاسيا أمام المترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا
أعرب العديد من المترشحين الأحرار المفترضين لاجتياز امتحانات الباكالوريا هذا الموسم، عن صدمتهم من الشروط الجديدة التي فرضتها الوزارة هذه السنة، بشكل لم يعهده المغرب في ما يخص اختيار الشعبة.

ولا محالة أن العديد من التلاميذ الأحرار ضمروا الرغبة في الترشح لاجتياز امتحانات بكالوريا احرار برسم سنة 2023 ومنهم اللآلاف ممن شرع في المراجعة مند الاشهر الماضية، كما ان منهم من تخلى عن مراكز تعليمية، وفرص أخرى، من أجل الاستعداد لاجتياز هذا الامتحان، فيما أن البلاغ الذي أصدرته الوزارة الوصية على القطاع، والذي يخص التسجيل في بالكلوريا أحرار تضمن احد أبرز الشروط القاسية والإقصاءية في حق المترشحين.

وخص الشرط تغيير الشعبة، عوض تغيير المسلك فقط كما كان الامر في السنوات السابقة، وهو ما يعتبر أمرا محبطا ومعجزا لمعظم المترشحين، لاختلاف الشعب وموادها، ما يجعل المتضررين يتساءلون كيف لهم ان يجتازوا الامتحان في شعبة لا يعرفون عليها شئ سوى اسمها .

وأكد العديد من المتضررين في تفاعلاتهم على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، خصوصا الفايسبوك، قد عبروا أنهم لا يريدون ان يذهبوا لاخذ تجربة، بل أن هناك من يريد الحصول على نقط تمكنه من ولوج مدارس عليا وبهذا القرار الذي ليس له اي معنى وأي هدف ولم يتعودوا عليه في السنوات الأخيرة صار الامر صعبا.

ويتساءل المتضررون عن كيف للتلميذ أن يجتاز في شعبة لم يعتاد على موادها، علما أن الاحرار يلعبون دور الاستاذ والتلميذ والموجه، مطالبين الوزير بالرأفة بهم ،مؤكدين رفضهم لهذا الشرط ومطالبتهم بالتراجع عنه.

هذا وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2023 قد انطلقت يوم فاتح نونبر 2022، حصراً عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، candidaturebac.men.gov.ma، وستستمر إلى غاية يوم 30 نونبر 2022 كآخر أجل للترشيح.

الاثنين 7 نونبر - 23:51
مصدر : nadorcity.com.