شاهدوا.. سيارات الأجرة بالناظور تضرب عن العمل للمطالبة بالدعم

شاهدوا.. سيارات الأجرة بالناظور تضرب عن العمل للمطالبة بالدعم
طالب أرباب وسائقو سيارات الأجرة بصنفيها في الناظور، في وقفة احتجاجية رافقها إضراب عن العمل، اليوم الاثنين، بحقهم في الدعم المخصص للكازوال والشواهد الإدارية المتعلقة بتجديد البطاقة الرمادية.

وأكد مسؤول نقابي في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن 30 في المائة فقط من أرباب سيارات الأجرة بصنفيها توصلوا بالدعم المخصص للكازوال على مستوى إقليم الناظور، عكس مدن المملكة الأخرى.

وعزى مصدر مسؤول، سبب هذا التأخير، إلى عدم استيفاء أغلب سيارات الأجرة لملفاتها الإدارية، وذلك نتيجة تنقيل ملكية "الكريمات" وكرائها أو بيعها بطرق غير قانونية، مما يصعب مأمورية تحديد المستفيد القانوني وفقا للشروط التي وضعتها الحكومة.

وجاءت هذه الوقفة الاحتجاجية، المنظمة بشكل منسق بين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، و فيدرالية النقابات الديمقراطية بالناظور والدريوش، تنفيذا للبرنامج "النضالي" بعد استنفاذ كل السبل من أجل إيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي يعرفها قطاع سيارات الأجرة بصنفيها، وذلك وفقا لبيان الجهة المنظمة.

كما تأتي أيضا، نظرا لـ"تفاقهم المشاكل نتيجة غياب الحوار الجاد والمسؤول ونهج سياسة الهروب".

وشكلت الملفات العالقة لسيارات الأجرة بالناظور والدريوش، ومن ضمنها تأخر المساطر الإدارية لتجديد أسطول الطاكسيات، ومنح بطائق الثقة، وتحويل الملكية، موضع احتجاج طالب المشاركون في الوقفة المذكورة بحلها في أقرب وقت ممكن.

ودعا المحتجون، مصالح عمالة الإقليم، إلى التفاعل مع الدوريات الوزارية الجديدة، وتعديل بنود العقد النموذجي، وإيجاد حلول للرخص المشتراة أو المتنازل عنها بمقتضى عقود.

وكان هذا الموعد الاحتجاجي، مناسبة أيضا لتسليط الضوء على جملة من المشاكل الأخرى التي يعاني منها القطاع، من أبرزها غياب التنسيق مع حافلات النقل الحضري وعدم تمكين نقابات المهنيين من دفتر التحملات الخاص بها، واستفحال ظاهرة النقل السري في مختلف أنحاء الإقليم.

الاثنين 7 نونبر - 20:53

مصدر : nadorcity.com.