الحكومة تكشف سعر "البوطاغاز" في 2023.. وهذا ما فعلته لكبح ارتفاع الأسعار

الحكومة تكشف سعر "البوطاغاز" في 2023.. وهذا ما فعلته لكبح ارتفاع الأسعار
كشف فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، عن استمرار الحكومة في دعم مجموعة من المواد الأساسية، من بينها غاز البوتان والسكر والدقيق من أجل الحفاظ على أسعارها.

وقال الوزير خلال مشاركته بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 7 نونبر الجاري، أن مشروع قانون المالية 2023 ، خصص 26 مليار درهم كنفقات للحفاظ على المواد المذكورة مدعمة خلال السنة المالية 2023.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن هذا الدعم سيمكن المواطنين من دفع 40 درهم بالنسبة لقنينة الغاز "البوطا"، وسيجعل سعر السكر مستقرا، ونفس الشيء بالنسبة للدقيق المدعم.

وأوضح لقجع، أنه في السنة المالية الحالية 2022، خصصت الحكومة 40 مليار درهم لصندوق المقاصة من أجل دعم القدرة الشرائية.

ومن هذا الغلاف المالي، وجهت الحكومة 25 مليار درهم لدعم المواد الأساسية من غاز البوتان والدقيق المدعم والسكر، إضافة إلى 15 مليار درهم استثنائية مرتبطة باستيراد الحبوب خاصة القمح، و 5 مليار استثنائية لقطاع النقل.

هذا وكانت أنباء عن أن الحكومة قررت المضي قدما في رفع الدعم الموجه للسكر وغاز البوتان والقمح اللين في غضون السنوات المقبلة.

حيث صرح لقجع في ندوة صحفية أن الأشخاص ذوي الدخل المرتفع يستفيدون أكثر من هذا الدعم، في حين يستفيد الأشخاص ذوو الدخل المحدود بشكل أقل.

وأضاف: "نحن الآن أمام خيارين: إما أن نقوم بتحويلات مالية مباشرة إلى الفئات الهشة، أو نستمر في تقديم الدعم بشكل عام".

وقد خلفت هذه التصريحات غضبا كبيرا في الشارع المغرب، ما استدعى خروج الحكومة بتوضيحات، مؤكدة أنها ستستمر في دعم هذه المواد الاستهلاكية بموجب قانون المالية لسنة 2023.

الاثنين 7 نونبر - 17:53
مصدر : nadorcity.com.