تجنبا لضربات الطائرات المسيرة المغربية.. الجيش الموريتاني يوقف 40 شخصا

تجنبا لضربات الطائرات المسيرة المغربية.. الجيش الموريتاني يوقف 40 شخصا
أوقفت قوات الجيش الموريتاني، ليلة اليوم السبت إلى الأحد سادس نونبر الجاري، 40 منقبا عن معدن الذهب، قبل أن يلجوا غلى المنطقة العازلة بالصحراء المغربية، تقاديا لضربات طائرات "الدرون" المغربية.

مصادر من داخل موريتانيا، قالت بأن "الجيش الموريتاني، أوقف المنقبين حين حاولوا عبور الحدود الشمالية للبلاد من أجل التنقيب عن الذهب في المنطقة العازلة بالصحراء المغربية، مشيرة أن “أن المنقبين الموقوفين ستتم إحالتهم إلى القضاء.

وسبق أن حذرت سلطات موريتانيا، المنقبين عن الذهب من مغبة عبور الحدود الموريتانية، من أجل التنقيب في أراضي الدول المجاورة، وهو ما سبق أن تسبب في مقتل عشرات المنقبين وتوقيف العديد منهم في المغرب والجزائر خلال السنوات الأخيرة.

وكان منقبون موريتانيون قد تعرضوا خلال الأسبوع الماضي، إلى قصف سقط فيه عدة قتلى، حين كانوا ينقبون عن الذهب في المنطقة العازلة بالصحراء المغربية.

هذا، وتكررت في الآومة الأخيرة حوادث تعرض منقبين موريتانيين لقصف في هذه المناطق، فيما أصدرت الحكومة الموريتانية العديد من التحذيرات للمنقبين، ودعتهم للبقاء داخل المناطق المرخصة لهم للتنقيب، وعدم الخروج عنها، أو الخروج من حدود البلاد.

وفي سياق متصل، أعلنت عصابة الإنفصاليين البوليساريو، عبر أحد الناطقين الرسميين باسمها، من العاصمة الموريتانية نواكشوط بأنها تستعد لاستخدام الطائرات بدون طيار أو الدرونات، من أجل مواجهة المغرب في الحرب التي تقول إنها بصدد خوضها الآن.

وأورد موقع “ecsaharaui” الناطقـ باللغة الإسبانية والموالي لجبهة البوليساريو، أن عمر منصور الذي أرسله زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، من أجل لقاء الرئيس الموريتاني، قد كشف في حديث غير رسمي في العامة نواكشوط، على هامش زيارته الرسمية لموريتانيا، أن جبهة ما يسمى بالــ "بوليساريو" ستستخدم قريبا طائرات مسيرة مسلحة في الحرب على المغرب”.

وأتى هذا التهديد من جبهة البوليساريو على هامش لقاء مبعوث غالي برئيس جبهة البوليساريو، ما يطرح تساؤلات عدة عما إن كانت الجبهة قد حولت موريتانيا إلى منصة لمهاجمة المغرب بالتهديدات مهما كانت فارغة؟

الاحد 6 نونبر - 23:58
مصدر : nadorcity.com.