إحباط هجوم جماعي على السياج الحدودي وتوقيف 300 مهاجر غير نظامي

إحباط هجوم جماعي على السياج الحدودي وتوقيف 300 مهاجر غير نظامي
أحبطت السلطات الأمنية بالفنيدق، ليلة السبت إلى الأحد سادس نونر الجاري، عملية هجوم منظم، كان سيقوده مهاجرون -غير نظاميون- من جنسيات إفريقية مختلفة، على المعبر الحدودي إلى باب سبتة المحتلة.

وأوردت مصادر مطلعة، بأن القوات العمومية ألقت القبض على أكثر من 300 مهاجرغير نظامي بالمنطقة، وسط استمرار العمليات التمشيطية داخل غابات نواحي مدينة الفنيدق.

المصادر ذاتها، قالت للإعلام، بأن القوات العمومية، نظمت تدخلات عدة، بالعديد من المناطق المجاورة للحدود الوهمية، وذلك للعمل على الحيلولة دون وصول مجموعات من المهاجرين غير النظاميين لمنطقتي واد الضاويات وبليونش، فضلا عن تنزيل تدابير أمنية استباقية، لضمان كسر خطط الهجوم الذي سبق واستعملت فيه أسلحة خطيرة والرشق بالحجارة ما تسبب في إصابات في صفوف القوات العمومية والمهاجرين على حد سواء.

وأضافت ذات المصادر أن السلطات المختصة، استنفرت كافة الجهات المعنية، لتنفيذ إجراءات البحث والاستماع للمهاجرين السريين الذين تم إيقافهم، بتنسيق مع النيابة العامة المختصة بتطوان، والعمل على جمع كافة المعطيات الشخصية، فضلا عن الكشف عن حيثيات وظروف إحباط الهجوم الذي كان من المقرر شنه على الحدود الوهمية، لاختراق المعبر ودخول سبتة المحتلة.

وفي مليلية المحتلة، وحتى لا يتكرر ما حدث في السابق من هجوم منظم، ادى إلى كارثة إنسانية، حل يوم الأربعاء 19 أكتوبر الماضي، خالد الزروالي، الوالي المكلف بالهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، بإقليم الناظور، حيث أجرى رفقة مسؤولين في الإدارة الترابية الهيئات العسكرية والأمنية بالإقليم، زيارة لمجموعة من البؤر التي يتخذها المهاجرون المتحدرون من بلدان جنوب الصحراء مأوى لهم بعد دخول إلى أرض الوطن بطرق غير شرعية.

وأكد مصدر مطلع لـ"ناظورسيتي"، أن الوالي بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى مسؤولين في الدرك الملكي والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والأمن الوطني، نظموا زيارة لمعاينة السياج الفاصل بين الناظور ومليلية، وذلك بهدف تجميع المعطيات الضرورية من أجل دراسة ملف المهاجرين غير النظاميين بعد عودة استعدادات هؤلاء لاقتحام الثغر المحتل.

وعقدت الأطراف المذكورة، اجتماعا أمنيا، تم خلاله تدارس خطة التصدي لهجمات المهاجرين غير النظاميين، والآليات الناجعة لتنظيم حملات توقيف وترحيل بطرق آمنة وبدون تسجيل خسائر بشرية لتفادي سيناريو الجمعة الأسود 24 يونيو 2022، حيث لقي 23 مهاجرا مصرعهم بسبب التدافع لتسلق السياج الفاصل بين الناظور ومليلية.

الاحد 6 نونبر - 17:42
مصدر : nadorcity.com.