منع وزيرين في الحكومة الاسبانية من مرافقة سانشيز في زيارته إلى المغرب

منع وزيرين في الحكومة الاسبانية من مرافقة سانشيز في زيارته إلى المغرب
قالت صحيفة الكونفيدونسيال الإسبانية، أن الوزيرة "يولاندا دياز" ستكون هي الوحيدة في حزب بوديموس المتطرف التي يستطيع سانشيز ضمها إلى الوفد الإسباني الذي سيسافر في بداية العام المقبل إلى الرباط للمشاركة في اجتماع رفيع المستوى مع الحكومة المغربية.

وأضافت ذات الوسيلة الإعلامية أن الرباط استخدمت صراحة حق النقض ضد وجود إيرين مونتيرو وألبرتو غارزون من نفس الحزب الذي لديه مواقف معادية للمغرب ووحدته الترابية.

في 7 أبريل الماضي، وقعت إسبانيا والمغرب إعلانا مشتركا بعد زيارة رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس في الرباط. كانت تلك الوثيقة بداية "لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين بعد شهور من الأزمة.

تشكل زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب مناسبة مهمة لتوطيد خارطة الطريق هذه وتحديد أولويات الاجتماع الرفيع المستوى المقبل، الذي من المقرر عقده قبل نهاية هذا العام.

وكان وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل الباريس، أعلن في شتنبر الماضي بنيويورك بعد لقائه نظيره المغربي ناصر بوريطة، عزمه على عقد القمة في نونبر المقبل. لكن بعد أسابيع، أرجأ رئيس الدبلوماسية المغربية القمة وقال أنها ستكون في أوائل عام 2023.

وكانت الوزيرة يولاندا دياز التي سمح لها المغرب بمرافقة رئيس حكومتها، قد وجهت انتقادات شديدة لسانشيز بعد بعد موقفه الاخير بخصوص قضية الصحراء الداعم للمغرب، لكنها تركت مساحة لحل المشكل مع رئيسها.

لهذا السبب، لم يعترض المغرب لحد الآن على مشاركة يولاندا دياز في القمة مع إسبانيا، حسب ما أسرت به مصادر حكومية للكونفيدونسيال. واكدوا أن هناك اهتمامًا من جانب السلطات المغربية بتوقيع اتفاقيات عمل مختلفة مع وزارة العمل يولاندا.

من جهة أخرى، رفضت الرباط صراحة وجود وزيرين آخرين من حزب بوديموس، هما وزيرة المساواة، إيرين مونتيرو، ووزير الاستهلاك، ألبرتو غارزون.

ويعتبر الوزيران من أكبر الداعمين للبوليساريو في حكومة بيدرو سانشيز، والاخير على استعداد حسب الصحيفة الإسبانية للامتثال لفيتو الرباط بشأنهما حتى لا يزعج الملك محمد السيادس.

وكان غارزون قد التقى مع ممثيل رفيع المستوى للبوليساريو بعد ثلاثة أسابيع من توقيع الاتفاق بين المغرب والحكومة الاسبانية، وعبر له عن رفضه للمرحلة الجديدة التي دخلتها علاقات بلاده مع المغرب.

كما التقى في أبريل الماضي بممثلين مهمين عن جبهة البوليساريو في الخارج، مثل ممثل جبهة البوليساريو لأوروبا والاتحاد الأوروبي ، وعبدالله عربي مندوبها في إسبانيا.

الجمعة 4 نونبر - 17:41
مصدر : nadorcity.com.