بعد إغلاقها لمجالها الجوي مع المغرب بسبب سقوط صاروخ.. إسبانيا تعيد فتح مطاراتها

بعد إغلاقها لمجالها الجوي مع المغرب بسبب سقوط صاروخ.. إسبانيا تعيد فتح مطاراتها
فتحت المطارات الإسبانية، خاصة تلك الموجودة في برشلونة وتاراغونا وإيبيزا، مجالها الجوي بعدما تم إغلاقها صباح اليوم الجمعة لنحو 40 دقيقة كإجراء احترازي، وذلك بسبب سقوط بقايا صاروخ صيني.

وأفادت صحيفة إلباييس الإسبانية، أن إدارة الحركة الجوية Enaire قامت برفع القيود بعد مرور الجسم الفضائي، وفقا لبيان تضمن "إنشاء شريط حظر للمجال الجوي بطول 100 كيلومتر على جانبي الفضاء المداري للجسم".

وأكدت الصحيفة الإسبانية، نقلا عن مصادرها، أن الإغلاق، الذي بدأ سريانه بين الساعة الثامنة وثمانية وثلاثين دقيقة والساعة التاسعة وثمانية وثلاثين دقيقة أوقف جميع الرحلات الجوية وترك جميع الطائرات على الأرض في المطارات الكاتالونية.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الإغلاق، سيؤدي إلى تأخيرات في الرحلات الجوية على مدار اليوم، على الرغم من أنه من المبكر التنبؤ بكيفية تطور الوضع.

وذكرت إلباييس، أنه تم البدء في رفع القيود في الساعة العاشرة وثمانية عشر دقيقة من صباح هذا اليوم، كما كان الحال في برشلونة وإيبيزا.

وتابعت، أنه بدأ العمل في استئناف الرحلات الجوية بشكل تدريجي، مردفة، أن مطاري أراغون ونافارا، تأثرا بهذه الإجراءات الوقائية.

وأشار المصدر، إلى أنه تم اتخاذ قرار إفراغ المجال الجوي من قبل وزارة الأمن الداخلي (هيئة مشتركة بين الوزارات لحالات الأزمات)، بعد أن قامت العديد من وكالات السلامة الجوية العالمية بتتبع مسار الصاروخ.

يذكر أن، سلطات الفضاء في بكين فقدت التحكم في صارخ صيني، وكانت قد حددت من بين مسارات سقوطه المحتمل مسار يمر عبر شبه الجزيرة الإيبيرية، حيث كانت وكالة الفضاء الأوروبية قد أصدرت بشأنه نشرة أمنية.

الجمعة 4 نونبر - 14:50
مصدر : nadorcity.com.