الكشف عن الخطة المالية للتنقيب عن الغاز في "أنوال" و "تندرارة"

الكشف عن الخطة المالية للتنقيب عن الغاز في "أنوال" و "تندرارة"
لا زال التفاوص قائما من أجل خطة تمويل التنقيب المرجوة شمال المملكة، حيث أعلنت شركة "ساوند إنيرجي" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، عن تمديد فترة التفاوض مع مؤسسة التجاري وفا بنك، وهي أحد أكبر البنوك المغربية، بخصوص تمويل مشروع التنقيب عن الغاز في حقلي "تندرارة الكبرى"، و”أنوال” بشمال المملكة .

وستتواصل المفاوضات حسب بلاغ لذات الشركة إلى غاية 15 دجنبر 2022، وسيجري أثناء ذلك التفاوض على الشروط الملزمة لاتفاقية التمويل، والتي ستصل إلى 206 مليون دولار، ما يعال 2,25 مليار درهم مغربي، على مدى 12 سنة.

وفي شتنبر الماضي استعرضت الشركة بلاغا آخر أصدرت فيه حصيلة إنجازاتها في المملكة، خلال النصف الأول من السنة الجارية 2022، خاصوصا في حقل تندرارة، معتبرة أن ما تحقق يُعتبر "من الفخر" لها بالنظر إلى الموارد المحدودة حسب ما جاء على لسان الرئيس التنفيذي للشركة غراهام ليون. وكانت “ساوند إنرجي” قد أعلنت في غشت الماضي، أنها تعمل على البحث عن مستثمرين مشاركين، من أجل توسيع نطاق أنشطة الاكتشاف في تندرارة وأنوال، خاصة في ظل وجود مؤشرات إيجابية عن وجود احتياطات للغاز في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه في فبراير 2022 تم توقيع عقد لاستكمال استغلال حقل تندرارة ، إضافة إلى تمكن الشركة من الحصول على قرض بشروط ملزمة قيمته 167 مليون درهم مغربي، من أجل تمويل عمليات تطوير حقل الغاز الطبيعي المُسال في منطقة تندرارة بإقليم فيكيك، مشيرة إلى أن الطرف المقرض هو شركة “إفريقيا للغاز” التي يملكها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية الحالية.

ومن الانجازات التي حققتها الشركة بخصوص هذا الحقل هو البدء في مارس 2022 تطوير حقل تندرارة للغاز “تي إي-5” على مرحلتين، مع توقعها ببدء تصدير الغاز الطبيعي المسال المستخرج من هذا الحقل خلال العام الماضي، وبالضبط في شهوره الأخيرة.

وكانت شركة ” sound-energy” البريطانية التي تقوم باستغلال حقل تندرارة، قد أعلنت قبل شهر في تقريرها المالي الذي يهم الفصل الأول من سنة 2022، على أن تسليم الدفعة الأولى من الغاز من نوعية “gnl” و الخاصة بالآبار رقم 6 و 7 بمنطقة تندرارة، سيتم عند متم سنة 2023.

وذكرت الشركة في تقريرها، أنها استعانت كذلك بقرض بنكي بلغت قيمته 2,250 مليار درهم، وذلك بهدف إتمام المشاريع المتعلقة باستخراج الغاز من حقل تندرارة.

وتهدف الشركة البريطانية، إلى الرفع من حجم استثماراتها في حقل تندرارة وتوقيع اتفاقيات مع شركات أخرى في هذا الميدان، بغية استكمال مشاريع الغاز.

الخميس 3 نونبر - 17:48
مصدر : nadorcity.com.