تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور

تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور
جرى اليوم الأربعاء، 2 نونبر الجاري، حفل تنصيب الأستاذ عبد الغني الطيبات وكيلا عاما للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور، خلفا لعبد الحكيم العوفي، الذي جرى تعيينه محام عام بمحكمة النقض بالرباط.

وتم هذا الحفل بحضور، عدد من المسؤولين القضائيين في الناظور، وأعضاء بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وممثل وزارة العدل، والكاتب العام لعمالة الإقليم بالإضافة إلى مسؤولين أمنيين وعدد من رجال القانون ونقيب المحامين.

وعبر الأستاذ عبد الغني الطيبات، في كلمة ألقاه بمناسبة تنصيبه، عن اعتزازه بالثقة المولوية التي حضي بها، مؤكدا حرصه على المساهمة في تنزيل التوجيهات الملكية السامية لتحقيق قيم العدالة والتشبث بمبادئها وضمان حق المواطنين في الاحتماء بقضاء نزيه وعادل.

واستحضر الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالناظور في هذا الصدد التوجيهات الملكية السامية في خطابه أمام البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الاولى من السنة التشريعية الاولى من الولاية العاشرة، لما لها من أهمية قصوى في الإصلاح المؤسساتي بالمغرب.

وذكر بخطاب الملك، الذي شدد فيه على دور المؤسسات في خدمة المواطن، حيث قال جلالته "إن الهدف الذي يجب أن تسعى إليه كل المؤسسات ، هو خدمة المواطن، وبدون قيامها بهذه المهمة، فإنها تبقى عديمة الجدوى، بل لا مبرر لوجودها أصلا".

وأشار الأستاذ الطيبات، إلى أن تدبير شؤون المواطنين، وخدمة مصالحهم ، مسؤولية وطنية، وأمانة جسيمة، لا تقبل التهاون ولا التأخير، لاسيما فيما يتعلق بقطاع العدالة.

كما اعتبر الوكيل العام الجديد، الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب لسنة 2009، خارطة طريق شاملة لإصلاح قطاع العدل في البلاد، لاسيما وأن عاهل البلاد لطالما شدد على أن القضاء عماد يضمن مساواة المواطنين أمام القانون، وملاذا للإنصاف الموطد للاستقرار الاجتماعي.

كما أشاد، بمضمون الرسالة السامية التي وجهها الملك إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الأول للعدالة بمراكش، والتي أكد فيها جلالته "وبصفتنا الضامن لاستقلال السلطة القضائية، فإننا لحريصون على أن تكون الغاية المثلى من التكريس الدستوري لاستقلال القضاء، هي جعله في خدمة المواطن، وفي خدمة التنمية وفي خدمة دولة القانون"

وفي هذا الإطار، تعهد الوكيل العام الذي جرى تعيينه أخيرا على رأس النيابة العامة، بتكثيف الجهود والتواصل لإبراز أمثل للسلطة القضائية، مسجلا في الوقت ذاته الجهود المبذولة على مستوى الدائرة القضائية للناظور للرفع من وتيرة الأداء ومعالجة الملفات المحالة على مستوى مختلف المحاكم بإقليمي الناظور والدريوش.

إلى ذلك، أبرز المسؤول القضائي الجديد، أن الإنصات لتظلمات المرتفقين والشروع فيما يلزم من أجل ربط الحقوق بأصحابها ومحاربة أي إخلال للقانون، حماية للأشخاص والممتلكات والمواطن والصالح العام، تظل مبادئا ستؤطر عمله في الإقليم، وذلك من أجل تجسيد قيم العدل والمساواة بناء على جسامة منصب المسؤولية الذي عين فيه أخيرا.

الاربعاء 2 نونبر - 17:22

مصدر : nadorcity.com.