هذا مصير سفن الحبوب الأوكرانية المتوجة إلى المغرب

هذا مصير سفن الحبوب الأوكرانية المتوجة إلى المغرب
غادرت ثلاث سفن شحن محملة بالحبوب، المياه الأوكرانية متوجهة إلى وجهات مختلفة من بينها المغرب، بعد أن علقت روسيا في وقت سابق اتفاق تصدير الحبوب عقب الهجمات الاوكرانية.

السفن الثلاث هي Nimet Torlak، التي غادرت "يوجني" يوم الثلاثاء محملة بـ 12.700 طن من عباد الشمس إلى المغرب، و SSI Challenger، التي غادرت ميناء Chornomorsk يوم الاثنين مع 49.000 طن من الذرة متجهة إلى ألمانيا، و Bomustafa O، والتي وغادرت نفس الميناء يوم الثلاثاء متوجهة إلى ليبيا محملة بـ 22.800 طن من القمح، حسب تقرير وكالة إيفي.

وقال مركز التنسيق المشترك في اسطنبول في بيان يوم الاثنين إن 14 سفينة أخرى، من بينها 12 من أوكرانيا واثنتان من اسطنبول، مرت عبر الممر الإنساني نفسه.

وجاء في البيان أن منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود، أمير عبد الله، يواصل المناقشات مع الدول الثلاث الأعضاء في الاتفاقية، وهي روسيا وأوكرانيا وتركيا، من أجل استعادة مشاركتها الكاملة في آلية التنسيق.

من جانبه قال وزير الدفاع التركي خلوصي: "لقد قطعت صفقة تصدير الحبوب شوطًا طويلاً في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية، حيث تم شحن ما يقرب من 10 ملايين طن من الحبوب إلى المحتاجين".

وتحدث أكار يوم الاثنين عبر الهاتف مع نظيره الروسي، سيرجي شويغو، وهذا الثلاثاء مع نظيره الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، للتأكد من أن الغزو الروسي لأوكرانيا لا يؤثر على تصدير الحبوب لأهميتها للأمن الغذائي.

وبحسب لجنة التنسيق المشتركة، بلغ إجمالي الحبوب المصدرة من الموانئ الأوكرانية الثلاثة أوديسا وتشورنومورسك ويوجني 9.7 مليون طن.

الثلاثاء 1 نونبر - 20:30
مصدر : nadorcity.com.