حجز سلع مهربة بقيمة مليار سنتيم من طرف الجمارك

حجز سلع مهربة بقيمة مليار سنتيم من طرف الجمارك
وصلت قيمة السلع التي كانت ستُهَرَّب، وتم حجزها داخل ثلاث شاحنات قادمة من إسبانيا بميناء طنجة المتوسطي، منتصف الأسبوع المنصرم، من طرف مصالح الجمارك أزيد من مليار ونصف.

ووفق المعطيات المتوفرة، فإن ذات العملية مكنت عناصر الجمارك التي تعمل بميناء طنجة المتوسط، من حجز كميات هامة من السلع المهربة ومواد يتوجب الترخيص لها من طرف وزارة الصحة، من بينها بعض أنواع مادة "المعسل" التي تستعمل في الشيشا، علاوة على عدد كبير من الهواتف النقالة، وأحذية رياضية، وأجهزة إلكترونية.

وتعتبر هذه العملية التي أحبطت من طرف مصلحة التدقيق والتفتيش للجمارك بميناء طنجة المتوسطي، من أكبر العمليات التي شهدها المغرب مؤخرا، وفي الميناء المذكور منذ أزيد من عشر سنوات، وقد فككت المصالح الجمركية أولى خيوط عمل مافيا تهريب السلع بين المغرب واسبانيا.

هذا وأوقف تنسيق أمني لكل من مصالح الجمارك والأمن، شخصين يشتبه بكونهما على صلة بالسلع المهربة، والمشاركة في العملية التي استغلت خلالها أوراق شركة خاصة، في استيراد بعض قطع غيار السيارات من الخارج، ومقرها الرئيسي في فاس في تهريب السلع الممنوعة.

وفي إطار الخبطات الأمنية، وفي الناظور هذه المرة، عرضت المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالناظور، مساء يوم الأربعاء 26 أكتوبر الجاري، المحجوزات التي ضبطتها فرقة الشرطة القضائية لدى شبكة إجرامية منظمة تنشط في مجال الاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير الشرعية على مستوى المناطق الشمالية للمملكة حيث شنت التنسيقات الأمنية مجموعة من التدخلات الأمنية المتزامنة بكل من مدينة الناظور ومناطقها المدارية، خصوصا مراكز أزغنغان وبني شيكر وبني بوغافر وبوعرك وسلوان.

وأسفرت العملية، عن توقيف ثلاثة وعشرين (23) شخصا، من بينهم مواطنون مغاربة وأربعة أشخاص ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك للاشتباه في تورطهم في الوساطة في جلب المرشحين ، وتنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية عبر المسالك البحرية، فضلا عن توفير المعدات والوسائل اللوجستيكية المستعملة في تنفيذ هذه الأنشطة الإجرامية.

وعلى المستوى الجمركي بالناظور، تتنامى دينامية العناصر المعنية بكل من مطار العروي الدولي وميناء بني أنصار بحجز العديد من الممنوعات المراد تهريبها نحو أو خارج المغرب.

الثلاثاء 1 نونبر - 00:44
مصدر : nadorcity.com.