وزير الخارجية الجزائري: نحترم قرار الملك محمد السادس وبذلنا جهدا ليكون حاضرا في القمة العربية

وزير الخارجية الجزائري: نحترم قرار الملك محمد السادس وبذلنا جهدا ليكون حاضرا في القمة العربية
قال وزير خارجية الجزائر رمطان العمامرة، بأنه كان يعتقد أن الملك محمد السادس سيشارك في القمة العربية شخصيا، ولكن أحيط علما صباح اليوم (الإثنين) أن الأمر ليس كذلك.

وعلق لعمامرة على غياب الملك محمد السادس في حوار مع قناة العربية بقوله: "من شارك شخصيا أهلا وسهلا، ومن فوّض مسؤولا آخر، نرحِّب به ويتمتع بكل الحقوق في تناول الكلمة و التعبير عن مواقف بلده”.

الوزير الجزائري، ذكر أيضا أن بلاده بذلت جهودا لحضور قادة العرب و سلمت دعوة للملك محمد السادس.

وقال المتحدث الجزائري أن الجزائر "تحترم قرار الملك محمد السادس" بعدم المشاركة في القمة العربية، لافتا الى أنه جرى استقبال جميع وزراء الخارجية العرب دون تمييز.

رمطان، اكد من جهة اخرى ان الجامعة العربية تعترف بخريطة واحدة للعالم العربي بدون حدود.

ووفقا لمصادر إعلامية شتى من بينها قناة العربية، فإن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قام بإبلاغ الأمين العام لجامعة الدول العربية رسميا يوم أمس الأحد.

كما ذكرت صحيفة جون أفريك، أن الوفد المغربي الذي حل بالجزائر من أجل التحضير للزيارة الملكية عاد إلى المملكة صباح هذا اليوم الإثنين، 31 أكتوبر الجاري.

وحسب ما نشرته صحيفة جون أفريك، فإن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج هو الذي سيمثل المغرب في القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر ابتداء من يوم غد الثلاثاء.

وأفاد المصدر، أن مجموعة من الأسباب جعلت الملك محمد السادس يلغي مشاركته في القمة العربية بالجزائر.

وأضاف، أنه من جملة الأسباب التي جعلت الملك محمد السادس يلغي حضور هذه القمة، التعامل غير الدبلوماسي للسلطات الجزائرية مع وزير الخارجية ناصر بوريطة والوفد المرافق له، ناهيك عن الهجومات المتكررة لوسائل الإعلام الجزائرية.

وتابعت الصحفية، أن الملك محمد السادس ألغى المشاركة في أشغال القمة العربية، أيضا بسبب غياب الرؤساء وأمراء الدول الصديقة للمملكة، منها السعودية والإمارات والكويت والأردن وكذا مصر.

الاثنين 31 أكتوبر - 23:44
مصدر : nadorcity.com.