وزير الداخلية يعطي تعليمات بخفض استهلاك الكهرباء بالشوارع ابتداء من 11 مساء

وزير الداخلية يعطي تعليمات بخفض استهلاك الكهرباء بالشوارع ابتداء من 11 مساء
طالب وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بضرورة اتخاذ مجموعة من التدابير التي ترمي إلى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية بشبكات الإنارة العمومية والبنايات العمومية، وذلك في إطار التدابير المتخذة من طرف الوزارة لترشيد نفقات الجماعات الترابية، نظرا لثقل النفقات المتعلقة بفاتورة الطاقة على ميزانيتها، ونظرا أيضا إلى الظرفية الاقتصادية الصعبة التي تسببت فيها الجائحة وارتفاع الأسعار.

وأكد وزير الداخلية، في مذكرة وجهها إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمال المقاطعات، على أنه يجب اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية، وذلك بهدف خفض الاستهلاك من 20 بالمائة إلى 30 بالمائة.

وأضاف الوزير، أنه من الضروري اعتماد تدابير تهم التحكم في ساعات تشغيل الإنارة العمومية، ولا سيما باستعمال الساعات الفلكية، والتقليص من شدة إضاءة المصابيح، وتشغيل الإنارة العمومية بشكل جزئي في المناطق السكنية ابتداء من الساعة 11 مساء حسب المناطق، على أن يراعى في ذلك عدم التأثير على السلامة والأمن العام.

ودعت المذكرة الوزارية، إلى خفض الإنارة العمومية بمداخل المدن وبالشوارع الرئيسية وبالمحاور، خصوصا بإنارة عمود وإطفاء آخر بالتناوب.

كما دعت نفس المذكرة، إلى إطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين، والخفض من الإنارة العمومية بالمنتزهات والحدائق العمومية وملاعب القرب وفضاءات الترفيه والشواطئ.

وتابعت المذكرة، أن الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة مطالبة باتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل الخفض من استهلاك الكهرباء في البنايات العمومية، مؤكدة على ضرورة إيقاف تشغيل الأجهزة في نهاية اليوم، وعدم تركها مزودة بالكهرباء باستثناء الأجهزة التي يكون لها طبيعة عمل خاصة.

ودعا الوزير، إلى إطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو عند مغادرة المكان، وإطفاء المصابيح غير المستخدمة في المناطق المشتركة كالسلالم والمراحيض ومواقف السيارات وغيرها، وذلك عبر استعمال المؤقتات الكهربائية، التقليل من عدد النقط الضوئية والاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان، والحرص على النجاعة الطاقية للإنارة باستعمال مصابيح ذات استهلاك منخفض.

وتابع المصدر، أنه من الضروري تدبير الإضاءة الخارجية والتزيينية للبنيات والمعالم الأثرية والأسوار بشكل أمثل، وتفادي استعمال الأجهزة الخاصة بالتكييف والتدفئة الكهربائية إلا في الحالات الضرورية.

وحسب ذات الوثيقة، فإنه يجب على الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة للدولة، أن تقوم بتتبع منتظم لتطور استهلاكها للكهرباء وإعداد تقارير دورية خلال كل ثلاث أشهر لتقييم نتائج تطبيق التدابير المتخذة.

السبت 29 أكتوبر - 16:00
مصدر : nadorcity.com.