الجمارك تفرض ضرائب على الهدايا التي يدخلها أفراد الجالية عبر المطارات

الجمارك تفرض ضرائب على الهدايا التي يدخلها أفراد الجالية عبر المطارات
أفادت صحيفة ليكونومسيت، أن إدارة الجمارك قررت اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات التقييدية الجديدة في جميع المطارات الموجودة على مستوى تراب المملكة.

وكشف المصدر، على أن إدارة الجمارك تعمل على فرض مجموعة من الضرائب على الهدايا وكذا على السلع التي يقوم أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج بإدخالها للمغرب أو حتى السياح الأجانب.

وأضاف المصدر ذاته، أن الجمارك ستفرض ضرائب على الهدايا والسلع التي تبلغ قيمتها المالية أكثر من 2000 درهم.

ووفقا لنفس الصحيفة، فإنه سيصبح أفراد الجالية المغربية المقيمين بالمهجر، ملزمين بالتصريح بأي هدية يفوق مبلغها عن 2000 درهم، وسيكون من الواجب عليهم دفع الرسوم الخاصة بها.

وذكر المصدر، أنه تم وضع قائمة جديدة في المطارات، تضم المشتريات التي تخضع للضريبة، ذلك أن المسافر، سيكون من حقه حمل قنينة عطر واحدة بسعة 150 مل و250 مل.

ولن يكون بإمكان المسافر، حسب المصدر، حمل أكثر من علبة واحدة من السجائر، ناهيك عن أن كافة الأدوية التي يحق للمسافر اصطحابها معه، يلزم أن يتم تبريرها بشهادة أو وصفة يمنحها له الطبيب.

وأوضحت الصحيفة، أنه فيما يتعلق بالأدوية التي يحملها المسافر والمخصصة للاستعمال الشخصي، ستكون معفاة من الرسوم الجمركية، إلا أنه يشترط لذلك أن يتم الإدلاء بالوصفة الطبية.

جدير بالذكر، أن إدارة الجمارك سمحت للجالية خلال موسم العبور 2022، بإدخال الهدايا عبر مختلف النقط الحدودية البرية والبحرية، بالإضافة إلى معبري سبتة ومليلية دون إخضاعها للتعشير، شريطة ألا تتجاوز قيمتها المالية 20 ألف درهم.

الجمعة 28 أكتوبر - 16:51
مصدر : nadorcity.com.