بعضها بالريف.. الحكومة تصادق على إحداث دوائر وقيادات جديدة

بعضها بالريف.. الحكومة تصادق على إحداث دوائر وقيادات جديدة
صادق مجلس الحكومة الذي انعقد يومه الخميس 27 أكتوبر 2022، وترأسه عزيز أخنوش رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.22.783 المتعلق بإحداث دوائر وقيادات جديدة بعضها بالدريوش، تقدم به عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

وذكر بلاغ رسمي، عقِب أشغال مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم، يروك إحداث وحدات إدارية جديدة بالنفوذ الترابي لستة أقاليم وهي: الدريوش، بنسليمان، برشيد، فجيج، مديونة، وميدلت.

ويأتي إدراج هذه الوحدات الجديدة، وفق ذات البلاغ، في سياق العمل على الرفع من القدرات التدبيرية للإدارة الترابية في الأقاليم الستة المذكورة ودعم التأطير الإداري بها، ومسايرة التحولات الديمغرافية والاجتماعية والعمرانية التي تشهدها.

وصادق المجلس أيضا على تغيير التسمية الحالية لست قياداتت، من أجل ملاءمتها مع تسمية الجماعات التي تؤطرها، وحذف دائرة واحدة (1) وقيادتين اثنتين (2) بسبب ترقية الجماعتين التابعتين لهما إلى مستوى باشويتين.

وفي سياق آخر ذي صلة، كانت وزارة الداخلية قد أطلقت أكبر حركة تعيينات وتنقيلات في صفوف رجال السلطة، من درجات كاتب عام، باشا، قائد ورئيس قسم الشؤون العامة.

وكانت لائحة رجال السلطة جاهزة، ليجري الإفراج عنها من قبل عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الذي اكتفى بمباركتها، بعدما عملت لجنة مختصة، بقيادة شخصية نافذة في وزارة الداخلية، وعضوية ولاة وعمال، على انتقاء الأجود من أبناء الوزارة، وترقيتهم في الدرجات، إذ أضحى أكثر من رئيس قسم شؤون عامة وباشا مرشحين بقوة لشغل منصب كتاب عامين للولايات والعمالات، وهي المناصب التي ظلت شاغرة، بسبب تعيين من كانوا يتحملون مسؤولياتها في منصب عامل خلال حركة التعيينات السابقة التي جرت في صفوف الولاة والعمال.

وأورد الإعلام الوطني، أن لائحة الكتاب العامين الجدد، التي تم الكشف عنها تحمل مفاجآت كثيرة، كما أنها خلت من العنصر النسوي، وهو ما طرح أكثر من علامة استفهام بخصوص استمرار احتكار هذه المناصب من قبل الرجال، في الوقت الذي تعمل فيه الوزارة الوصية على تعيين نساء في منصب وال أو عامل، الأمر الذي يفرض على صناع القرار داخل مديرية الولاة، التي تتولى تحديد شروط إدماج وإعادة ترتيب رجال السلطة، إعادة النظر في هذا الإقصاء، ومنح الفرصة أمام العنصر النسوي من أجل تحمل المسؤولية على مستوى الكتابة العامة للولايات والأقاليم والعمالات.

وفي الناظور أيضا، جرى ضخ دماء جديد في لوائح رجال السلطات المحلية بكافة ربوع الإقليم.، كما جرى في الدريوش.

الخميس 27 أكتوبر - 19:30
مصدر : nadorcity.com.