شبكة إجرامية وقوارب لنقل المهاجرين وحشيش.. هذه أول قضية يشرف عليها الوكيل العام الجديد بالناظور

شبكة إجرامية وقوارب لنقل المهاجرين وحشيش.. هذه أول قضية يشرف عليها الوكيل العام الجديد بالناظور
أمر الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بالناظور، بالاحتفاظ بـ 23 شخصا، ضمنهم 4 مواطنين يتحدرون من بلدان جنوب الصحراء، تحت تدبير الحراسة النظرية، بعد توقيفهم في مراكز الناظور، أزغنغان، بني شيكر، بني بوغافر، بوعرك وسلوان، إثر الاشتباه في تورطهم في واحدة من أكبر شبكة إجرامية منظمة تنشط في الاتجار بالبشر وتنظيم الهجر غير الشرعية على مستوى المناطق الشمالية للمملكة.

وستشرف النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، على هذه القضية، في وقت استقبلت فيه وكيلا عاما جديدا خلفا لعبد الحكيم العوفي الذي عين محاميا عاما بمحكمة النقض، إذ أمرت على ضوء القضية المذكورة بإجراء بحث قضائي مع هذه الشبكة من أجل الكشف عن جميع المتورطين معها وكذا رصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة سواء داخل المغرب أو خارجه.

وباشرت المصالح الأمنية، تحقيقاتها مع الموقوفين، لاسيما بعد ورود معلومات حول امتدادات الشبكة الإجرامية بعدة مناطق ومدن.

وكانت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور، تمكنت بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح الأربعاء 26 أكتوبر، من توقيف الأشخاص الـ23 المنتمين للشبكة، بعد تدخلات أمنية متزامنة قامت بها بكل من مدينة الناظور ومناطقها المدارية، خصوصا مراكز أزغنغان وبني شيكر وبني بوغافر وبوعرك وسلوان.

ويشتبه في تورط، الموقوفين في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية عبر المسالك البحرية، فضلا عن توفير المعدات والوسائل اللوجستيكية المستعملة في تنفيذ هذه الأنشطة الإجرامية.

وأسفرت عمليات التفتيش وإجراءات الحجز، التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية خلال هذه التدخلات الأمنية المركزة، حسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، عن حجز عدد من الوسائل اللوجستية المهمة.

وتتمثل هذه الوسائل، في 125 محركا بحريا، وثمانية زوارق مطاطية، ومجموعة كبيرة من معدات الملاحة البحرية عبارة عن أجهزة تحديد المواقع GPS، وسترات للنجاة وأجهزة توجيه وقياس للسرعة وحاويات للبنزين، فضلا عن حجز 66 صفيحة من مخدر الشيرا ودراجتين مائيتين وقاربين ترفيهيين وعشر سيارات تحمل بعضها لوحات ترقيم مزورة، والتي يشتبه في تسخيرها في هذه الأنشطة الإجرامية.

إلى ذلك، فقد تمكنت عناصر الشرطة، في إطار مواصلة عمليات البحث والتحري، من تفكيك ورشة لتصنيع القوارب المطاطية المستعملة في عمليات تهريب البشر وتهجير الأشخاص بمنطقة سلوان، حيث تم العثور داخلها على معدات لخياطة ولصق مستلزمات هذه القوارب، علاوة على كميات مهمة من المواد الأولية البلاستيكية الموجهة لغرض صناعة القوارب المطاطية.

الاربعاء 26 أكتوبر - 22:45
مصدر : nadorcity.com.