بسبب عمليات تهجير.. اعتقال شخصين بالحسيمة

بسبب عمليات تهجير.. اعتقال شخصين بالحسيمة
على ضوء معطيات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة الترابية، تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة، يوم أمس السبت 22 أكتوبرالجاري، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 32 و40 سنة،، للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر.

وقد تم توقيف المشتبه فيهما في عملية أمنية، جرى تنفيذها بشارع “أنوال” بمدينة الحسيمة، وهما متلبسان بتنظيم عملية للهجرة غير النظامية عبر المسالك البحرية، حيث جرى توقيف مرشحين للهجرة بعين المكان، بالإضافة إلى حجز مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذه العملية الإجرامية.

وبفضل إجراءات التفتيش التي واكبت هذه القضية، جرى ضبط قارب تقليدي يشتبه في أنه يستخدم في تنفيذ عمليات الهجرة غير المشروعة، فضلا عن مصادرة مجموعة من المعدات المستعملة في الملاحة البحرية، عبارة عن سترات للنجاة وحبال وأجهزة توجيه ملاحية.

وجرى إخضاع الموقوفين لتدابير الحراسية النظرية، بينما تم إخضاع المهاجرين غير النظاميين للبحث القضائي لدى المصلحة الجهوية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لكل منهم، والكشف عن كافة ارتباطات وامتدادات هذه الشبكة الإجرامية.

وفي سياق أحداث الهجرة، صادق يوم الثلاثاء الماضي، مجلس الوزراء الإسباني، على منح مساعدة في مجال التعاون الشرطي الدولي للمملكة المغربية.

وأذن مجلس الوزراء الإسباني، بمنح المغرب مبلغ 30 مليون يورو، من أجل المساهمة في تمويل مكافحة الاتجار بالبشر وإدارة تدفقات الهجرة.

وحسب تقارير إعلامية إسبانية، فإن الغرض من هذه المساعدة يتجلى في المشاركة في تحمل تكاليف عمليات النشر التشغيلية، وكذلك تكاليف صيانة المواد المستخدمة وخدمات الشرطة المغربية في تطوير إجراءات التعاون مع إسبانيا في مكافحة الاتجار بالبشر الموجهة إلى السواحل الإسبانية.

الاحد 23 أكتوبر - 23:59
مصدر : nadorcity.com.