الحكومة الأمريكية تدعم الحسيمة بـ 170 ألف دولار لترميم قلعة طوريس

الحكومة الأمريكية تدعم الحسيمة بـ 170 ألف دولار لترميم قلعة طوريس
منحت الحكومة الأمريكية، دعما ماليا للحسيمة قدر بـ 170 ألف دولار، من أجل استثماره في ترميم قلعة طوريس، أحد أهم المواقع الأثرية بالمنطقة، والتي يعود بناؤها إلى القرن 13.

وعرضت سفارة الولايات المتحدة في المغرب أهداف هذا المشروع، خلال ندوة نظمت بالحسيمة بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية وجمعية جيود.

وشكل موضوع توظيف المتنزهات الوطنية للنهوض بالتراث الثقافي والتاريخي، موضوعا للندوة المنظمة يومي 22 و 23 أكتوبر الجاري، والتي حضرتها شخصيات رسمية وعدد من الفاعلين في المجال الثقافي والسياحية، بالإضافة إلى متدخلين جمعويين وأساتذة جامعيين.

واستعرض فرد في حرس الغابات التابع لمديرية المتنزهات الوطنية الأمريكية، لورين يلو بيرد، ، دور الحفاظ الثقافي في دعم النمو الاقتصادي الجهوي والتنمية المستدامة.

وقال يلو بيرد: “لقد كانت هذه فرصة رائعة للحديث عن عملنا في مديرية المتنزهات الوطنية الأمريكية، من أجل الحفاظ على تراث السكان الأصليين وشرح أهميته لجيل جديد من الأمريكيين. كما أنني جد سعيد أن أتعلم من الخبراء المغاربة كيفية توظيف المواقع الرائعة، مثل قلعة طوريس، للحفاظ على تاريخهم الثري”.

من جانبه قال أنور أكوح، رئيس جمعية جيود: “يسعدنا أن نشارك في هذا المشروع وأن نسمع من السيد يلو بيرد عن عمله في ولاية داكوتا الشمالية. هدفنا أن تشكّل قلعة طوريس مصدر فخر للشباب الأمازيغي في المنطقة”.

وأكوح هو أحد خريجي برنامج القيادة الدولية للزوار التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، الذي سافر بفضله إلى الولايات المتحدة في 2018، وقام بزيارة العديد من المتنزهات الوطنية؛ وأورد أن التجربة سمحت له بملاحظة أوجه التشابه الثقافي بين المجتمعات الأصلية للولايات المتحدة والأمازيغ في الريف.

ويتم تمويل مشروع قلعة طوريس من طرف صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، وهو برنامج تابع لوزارة الخارجية الأمريكية قدّم، على مدى العقدين الماضيين، أكثر من مليون دولار لتمويل مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي في المغرب؛ ومن بينها، يجدر ذكر ترميم قصبة المهدية في القنيطرة، بالإضافة إلى مشروع ترميم فسيفساء وليلي الجاري التنفيذ.

الاحد 23 أكتوبر - 23:59

مصدر : nadorcity.com.