هذا ما قررته الحكومة لمواجهة غلاء اللحوم وندرة الحليب

هذا ما قررته الحكومة لمواجهة غلاء اللحوم وندرة الحليب
الغت الحكومة المغربية الرسوم الجمركية على مشتريات الأبقار من السوق العالمية، التي لا يقل وزنها عن 550 كيلوغرام، وذلك في مشروع قانون المالية لسنة 2023، الذي صادق عليه المجلس الوزاري في 19 أكتوبر الجاري.

يأتي هذا الإجراء الحكومي في سياق الجفاف الذي يؤثر على المملكة حاليًا والذي تسبب في ارتفاع أسعار الأعلاف الحيوانية وتضرر سلسلة الإنتاج، والذي يخشى أن يتحول إلى نقص في اللحوم الحمراء، كما هو شأن الحليب.

ولتفادي أي أزمة في هذا القطاع، تبنى مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي، 19 أكتوبر، مشروع مرسوم رقم 2.22.818 بتعليق تحصيل رسوم الاستيراد المطبقة على الماشية التي يقل وزنها عن 550 كجم، في حدود حصة قدرها 200.000 رأس.

كما جاء إعلان صادر عن إدارة الجمارك، يوم الخميس 20 أكتوبر 2022، لتحديد شروط التطبيق هذا الإجراء.

ووفقًا للجمارك، فإنه من أجل الاستفادة من هذه الميزة الجمركية، يجب على المستوردين تقديم طلب للإعفاء الجمركي (DFD) صادر عن وزارة الصناعة والتجارة. يغطي هذا الإجراء الفترة من 21 أكتوبر 2022 إلى 31 دجنبر 2023.

وللتذكير، يعد المغرب واحد من أكبر مستهلكي لحوم البقر في إفريقيا بحوالي 17 كجم سنويًا وفقًا لمنظمة الفاو.

وقد عانى في الآونة الأخيرة من ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء، وانخفاض انتاج الحليب، بسبب تداعيات الجفاف، وغلاء الأعلاف، ما حدى بكثير من الفلاحين إلى التخلص من أبقارهم، أو تقليص عددها.

الاحد 23 أكتوبر - 22:22
مصدر : nadorcity.com.