فرنسا تكرر اتهاماتها للمغرب بخصوص المهاجرين

فرنسا تكرر اتهاماتها للمغرب بخصوص المهاجرين
وجه المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أوليفييه فيران، اتهامات جديدة للمغرب، مشيرا إلى أن الرباط لا تريد استقبال المهاجرين المرحلين من فرنسا، وذلك في مقابلة له مع قناة سي نيوز الإخبارية اليوم الأحد 23 أكتوبر.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن جائحة كورونا و ما صاحبها من عمليات إغلاق جعلت عمليات ترحيل الأجانب المقيمين في فرنسا بشكل غير قانوني أكثر صعوبة في السنوات الأخيرة.

وكشف "فيران" أن الحكومة الفرنسية تأتي في صدارة الدول الأوروبية التي أمرت بترحيل مهاجرين غير نظاميين.

وأضاف المتحدث أن إشكالية ترحيل الأشخاص المخالفين من فرنسا تواجه بعض الصعوبات على أرض الواقع، خاصة في حال رفض البلد الأصلي استقبال رعاياه.

وأكد أن فرنسا تحاول حل هذا الأمر مع الدول التي ينتمي إليها هؤلاء المهاجرين خاصة الجزائر و المغرب، وذلك عبر القنوات الدبلوماسية.

وكانت فرنسا قامت منذ نحو عام و نصف بتخفيض عدد التأشيرات القانونية الممنوحة لمواطني المغرب والجزائر وتونس، بزعم أن هذه الدول ترفض إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لعودة المهاجرين المرَحلين من فرنسا. وهو الامر الذي أشار إليه المسؤول الحكومي في خرجته الإعلامية.

هذا وقد ارتفعت عمليات الترحيل للأجانب في وضع غير قانوني في عام 2021 بنسبة 8.2 في المائة مقارنةً بعام 2020، حسب ما أفادت به احصائيات وزارة الداخلية الفرنسية، إذا انتقل عدد المرحلين من 12.384 إلى 13.403.

إلا أن هذه الأرقام لا تزال بعيدة عن مستوى ما قبل كوفيد لعام 2019، التي سجلت ترحيل 23.746 مهاجر غير قانوني.

الاحد 23 أكتوبر - 16:33
مصدر : nadorcity.com.