القضاء البلجيكي يرفض تسليم إمام مغربي إلى فرنسا محكوم بالترحيل

القضاء البلجيكي يرفض تسليم إمام مغربي إلى فرنسا محكوم بالترحيل
رفض القضاء البلجيكيي، اليوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري، تنفيذ مذكرة التوقيف الأوروبية بحق الإمام المغربي حسن إكويسن، المتهم من طرف العدالة الفرنسية بالتهرب من قرار الإبعاد هذا الصيف، وفق ما أعلنته وكالة فرانس برس نقلا عن محاميه البلجيكي نيكولاس كوهين.

وتقدم الإمام حسن إكويسن، المعتقل في بلجيكا يوم 30 شتنبر الماضي، بالطعن ضد قرار تسليمه إلى فرنسا، ودفع محاميه على وجه الخصوص بأنه يخاطر "بمحاكمة غير عادلة" في فرنسا.

وظهر حسن إكويسن، المسجون حاليا في سجن بلجيكي، اليوم الجمعة خلال جلسة استماع مغلقة أمام غرفة المجلس بمحكمة تورناي الغربية، المسؤولة عن إصدار أمر الاعتقال.

وحسب ما ذكره المحامي كوهين، فقد قرر الإدعاء لفائدة تنفيذ قانون مكافحة الإرهاب، أن يستأنف القرار أمام محكمة الاستئناف.

وكان الإمام المغربي حسن إكويوسن قد هم بالفرار أواخر شهر غشت من هذا العام، بعدما قررت فرنسا ترحيله إلى المغرب بسبب تصريحات اعتبرت مخالفة لقيم الجمهورية.

وقصدت الشرطة الفرنسية يوم 31 غشت منزل إيكويوسن للبدء بتنفيذ الحكم القضائي بحقه، بعد أن وافق مجلس الدولة عليه، وهو أعلى هيئة قضاء إداري، على ترحيل الإمام بناء على قرار وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

وكانت وزارة داخلية فرنسا قد أصدرت قرارا ينص على ترحيل الإمام المغربي حسن إيكويوسن بسبب "خطب تدعو إلى الكراهية وتنطوي على معاداة اليهود والمثليين".

وكان المغربي حسن إكويسن ذي الـ 50 عاما، يعيش في شمالي فرنسا، في لورش. وقد ولد ونشأ وأمضى حياته كلها في فرنسا. وهو لا يحمل الجنسية الفرنسية، غير أن أبناءه الخمسة وأحفاده الخمسة عشر فرنسيون.

الجمعة 21 أكتوبر - 21:58
مصدر : nadorcity.com.