النقابات التعليمية الخمس تطالب بنموسى بإرساء إصلاح شامل للقطاع

النقابات التعليمية الخمس تطالب بنموسى بإرساء إصلاح شامل للقطاع
طالبت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، بإرساء إصلاح حقيقي وشامل، لقطاع التربية والتكوين، حيث أكدت على أنه من الضروري أن يستمد الإصلاح المنشود مرجعيته من الإرادة السياسية الفعلية، وأن يكون قوامه الحكامة الجيدة والقطع مع سياسات تبذير المال العام.

كما شددت النقابات التعلمية الخمس في بلاغ مشترك توصل موقع ناظور سيتي بنسخة منه، على وجوب العمل على ترتيب المسؤوليات بشكل دقيق والاعتراف بالمجهودات، وكذا القطع مع ممارسات البحث عما وصفته بشماعة فشل الإصلاحات البيداغوجية وتبديد الميزانيات المرصودة لها سابقا.

وأضاف البلاغ، أن النقابات الخمس، تؤكد على قناعتها المشتركة في كون أن حل المشاكل المادية أو المعنوية للشغيلة التعليمية بقطاع التربية والتكوين، يعتبر مدخلا أساسيا للإصلاح.

ودعت النقابات، وزارة التربية وكذا الحكومة، إلى استلهام الدلالات الحقيقية لاحتفاء العالم بيوم المدرس في الخامس من أكتوبر من كل سنة.

وقال نفس المصدر، "إنه من الضروري الاستجابة لجميع التطلعات العادلة والمشروعة لرجال ونساء التعليم، مردفا، وفي مقدمة ذلك إيقاف المحاكمات ضد الأساتذة والأستاذات".

وطالبت النقابات التعليمية الخمس، بطي جميع الملفات العالقة بشكل نهائي، وذلك بإخراج نظام أساسي واحد في إطار الوظيفة العمومية من شأنه الحفاظ على المكتسبات ويضمن سيرورة مهنية موحدة وعادلة لكل الهيئات والأطر العاملة بقطاع التربية والتكوين، تورد النقابات.

كما أكدت، على إبقائها على اجتماعها التنسيقي مفتوحا من أجل متابعة مختلف القضايا والمستجدات، داعية نساء ورجال التعليم إلى التعبئة ورص الصفوف والاستعداد للنضال الوحدوي دفاعا عن التعليم العمومي، وكذا بهدف الحفاظ على المكتسبات وتحقيق المطالب.

الخميس 20 أكتوبر - 10:28
مصدر : nadorcity.com.