شركة ألمانية تستعين بتكنولوجيا لقاح كورونا لإنتاج تطعيم ضد السرطان بحلول 2030

شركة ألمانية تستعين بتكنولوجيا لقاح كورونا لإنتاج تطعيم ضد السرطان بحلول 2030
يقول أوغور شاهين وأوزليم توريسي، وهما من مؤسسي عملاق صناعة الأدوية الألمانية بيونتيك BioNTech، إن تكنولوجيا لقاح mRNA التي استعملت لأول مرة من أجل إنتاج لقاحات كوفيد يمكن إعادة استخدامها للمساعدة في تدمير الخلايا السرطانية.

قد تكون اللقاحات التي تستهدف السرطان متاحة قبل نهاية هذا العقد، وفقًا لفريق الزوج والزوجة، الذين كانا وراء أحد أنجح لقاحات كوفيد للوباء.

وكانت الشركة الالمانية قد دخلت في شراكة مع عملاق آخر هي شركة Pfizer الأمريكية، لتصنيع لقاح ثوري mRNA Covid، بتكنولوجيا تستعمل لأول مرة لتصنيع اللقاحات، وقد حققت اختراقات عززت تفاءل الزوجين أوغور و أوزليم، بشأن لقاحات السرطان في السنوات المقبلة.

وفي هذا الصدد، قالت البروفيسور توريسي كيف، في حديث له مع "بي بي سي"، أنه يمكنه استخدام تكنولوجيا mRNA في قلب لقاح Covid التابع لشركة BioNTech بحيث يهيئ الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية.

وردا على سؤال حول الوقت الذي قد تكون فيه لقاحات السرطان القائمة على الحمض النووي الريبي جاهزة للاستخدام على المرضى، قال البروفيسور شاهين إنها يمكن أن تكون متاحة قبل عام 2030.

وقالت البروفيسور توريسي، كبير المسؤولين الطبيين في شركة BioNTech، إنه يمكن اتباع نفس النهج الذي اتبع في لقاح كورونا لتهيئة الجهاز المناعي للبحث عن الخلايا السرطانية وتدميرها.

هذا وكانت شركة بيونتيك تعمل على لقاحات سرطان mRNA قبل اندلاع الجائحة، لكن الشركة ركزت على إنتاج لقاحات كوفيد في مواجهة حالة الطوارئ العالمية. تمتلك الشركة الآن العديد من لقاحات السرطان في التجارب السريرية. قال توريسي إن تطوير ونجاح لقاح فايزر بيونتيك، "يعيد عملنا في مجال السرطان".

تأمل الشركة الألمانية في تطوير علاجات لسرطان الأمعاء وسرطان الجلد وأنواع أخرى من السرطان، لكن ما زالت تنتظرنا عقبات كبيرة. يمكن أن تكون الخلايا السرطانية التي تتكون منها الأورام مليئة بمجموعة متنوعة من البروتينات المختلفة، مما يجعل من الصعب للغاية صنع لقاح يستهدف جميع الخلايا السرطانية وليس الأنسجة السليمة.

وظلت البروفيسور توريسي حذرًا بشأن العمل. وقالت: "كعلماء، نتردد دائمًا في القول بأنه سيكون لدينا علاج للسرطان". 'لدينا عدد من الاختراقات وسنواصل العمل عليها".

الاربعاء 19 أكتوبر - 22:49
مصدر : nadorcity.com.