بنشعبون يشرف على إدارة صندوق استثماري بـ 4.1 مليار أورو

بنشعبون يشرف على إدارة صندوق استثماري بـ 4.1 مليار أورو
يعول المغرب على صندوق محمد السادس للاستثمار، الذي أعلن عن إنشاءه سنة 2020 من طرف الملك، وعين على رأسه محمد بنشعبون سفير المغرب في فرنسا، خلال المجلس الوزاري الذي عقد يوم أمس الثلاثاء، 18 أكتوبر، من اجل إضفاء دينامية جديدة على الاقتصاد المغربي.

ويهدف إنشاء الصندوق الاستثماري، إلى إضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي، لتجاوز الأزمات الاقتصادية المتتالية، وتعزيز السيادة الوطنية في مجموعة من القطاعات الصناعية الاستراتيجية.

وسيتم توجيه الصندوق، الذي سيتوفر على غلاف مالي يقدر بـ 45 مليار درهم (4.1 مليار يورو)، لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزّز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي.

أما تعبئة التمويل للصندوق، فسيتم عبر مصادر مختلفة، أبرزها ميزانية الدولة التي ستوفر ثلث التمويل المطلوب، إضافة إلى المؤسسات وشركات الاستثمار الوطنية، وحتى الدولية.

وبالنسبة للمدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، فقد تولى عدة مناصب هامة، قبل أن يتم تعيينه أمس في المنصب الجديد، بعيد حصوله على ديبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس.

حيث بدأ مشواره المهني بـ (ألكاتيل ألستوم المغرب)، حيث شغل منصب مدير الاستراتيجية والتنمية ومراقبة التسيير، قبل أن يتقلد منصب المدير الصناعي. تعيينه في غشت 1996، مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية.

ليشغل سنة 2003 في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه من طرف جلالته في سنة 2008 رئيسا مديرا عاما لمجموعة البنك الشعبي المركزي.

كما شغل السيد بنشعبون منصب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ما بين غشت 2018 وأكتوبر 2021. وكان جلالة الملك قد عين السيد بنشعبون، في دجنبر 2021، سفيرا لدى الجمهورية الفرنسية.

الاربعاء 19 أكتوبر - 19:46
مصدر : nadorcity.com.