المغرب يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي لتقوية الشراكة الخضراء

المغرب يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي لتقوية الشراكة الخضراء
قام وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة وفرانس تيميرمانس، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالاتفاق الأخضر، هذا اليوم الثلاثاء، 17 أكتوبر الجاري، بتوقيع اتفاقية الشراكة الخضراء، بخصوص الطاقة والمناخ والبيئة.

وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها التي تجمع الاتحاد الأوروبي مع دولة شريكة، حيث أنه من المرتقب أن تساهم هذه الشراكة في منح حركية إيجابية للعلاقات الثنائية، وكذا مواجهة التحديات التي فرضها الوضع الدولي الصعب.

ويعتبر هذا الحدث أيضا، خطوة أولى لدعم الإرادة المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي إزاء تعزيز علاقتهما الاستراتيجية طويلة الأمد، وذلك من خلال تطوير شراكات جديدة مبتكرة ومفيدة للطرفين معا.

وأفاد ناصر بوريطة، في الكلمة التي ألقاها بعد توقيع الاتفاقية، أن تفعيل الشراكة الخضراء بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، تدخل في إطار تقوية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي أشار إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوليها أهمية خاصة.

وأبرز وزير الشؤون الخارجية، أن هذه الشراكة ستخول استثمار جميع الفرص المتاحة للطرفين، على مستوى الأمن الطاقي، والهيدروجين الأخضر، والربط البيني، وخط أنابيب الغاز الرابط بين أوروبا والمغرب ونيجيريا.

كما لفت المسؤول الحكومي، إلى ان هذه الشراكة لها أهمية بالغة في الدفع قدما بالانتقال الطاقي للجانبين والحفاظ على البيئة وكذا تحفيز الاقتصاد الأخضر.

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالاتفاق الأخضر، فرانس تيميرمانس، "إن هذه الشراكة بإمكانها أن تعزز الرغبة المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي تدعيم علاقتهما الاستراتيجية وطويلة الأمد، وذلك عن طريق تطوير شراكات جديدة مبتكرة ومفيدة لكلا الطرفين"، بالإضافة إلى تجسيد تقارب سياسي قوي بين الطرفين فيما يخص القضايا التي تتعلق بالبيئة، والمناخ والتنمية المستدامة، يؤكد المصدر.

الثلاثاء 18 أكتوبر - 16:28
مصدر : nadorcity.com.