الأمين العام للأمم المتحدة يبرز موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي

الأمين العام للأمم المتحدة يبرز موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي
أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في التقرير الذي وجهه إلى مجلس الأمن حول قضية الصحراء، موقف إسبانيا الذي "يعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 يعد الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية هذا النزاع.

كما قام غوتيريش، في تقريره بالتذكير بالرسالة التي أرسلها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في 14 مارس المنصرم إلى الملك محمد السادس، حيث أكد فيها موقف إسبانيا بشأن هذه القضية.

ويرى التقرير، أن دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي، يعتبر اعترافا إضافيا بمصداقية المقترح المغربي بالحكم الذاتي للصحراء المغربية.

كما أكد التقرير، على أن صدور هذا الدعم لمقترح الحكم الذاتي عن إسبانيا وبالنظر لدورها التاريخي يعزز ثقل هذا الموقف ورمزيته، وذلك نظرا للدور التاريخي لهذا البلد باعتباره قوة استعمارية سابقة.

ولفت تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، إلى رد فعل الجزائر التي قررت، استدعاء سفيرها من مدريد للتشاور، وذلك اعتراضا على قرار إسبانيا السيادي.

كما أشار، إلى لجوء الجزائر إلى أساليبها التهديدية المعتادة، وذلك بتعليقها لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا.

هذا، ويعد قرار إسبانيا، الذي يتوافق مع الاعتراف الدولي المتزايد بحقوق المغرب المشروعة على صحرائه، تجديدا لتأكيد واقعية وعملية وجدية مقترح الحكم الذاتي المغربي، الذي يحظى بدعم مجلس الأمن، وكذا ما يزيد عن 90 دولة، بكونه الحل الأمثل لهذا النزاع المفتعل.

الاثنين 17 أكتوبر - 13:20
مصدر : nadorcity.com.