مسيرات شعبية في شوارع فرنسا وهذه مطالب المحتجين

مسيرات شعبية في شوارع فرنسا وهذه مطالب المحتجين
يطالب متظاهرون في فرنسا بزيادة الأجور وفرض ضرائب أكبر على الأرباح المفاجئة وبإدراء خطوات أخرى لتقليل أثر التضخم المتزايد، في مسيرة تنظم اليوم الأحد، بباريس.

وتأتي المسيرة تلبية لدعوة الأحزاب اليسارية والنقابيين الذين يدعون لزيادة الضغط على حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتتداخل فعاليات المسيرة مع إضرابات بشأن الأجور في مصافي ومستودعات الوقود التي تسببت في نقص حاد في البنزين، ما تسبب في إصابة سائقي السيارات بالصدمة ووضع حكومة ماكرون الوسطية في موقف الدفاع.

ومن المنتظر أن يشارك آلاف المتظاهرين فيما يصفه المنظمون بـ ”مسيرة ضد غلاء المعيشة والتقاعس عن العمل”، سعيا وراء استثمارات ضخمة ضد أزمة المناخ.

ويطالب المتظاهرون أيضا بتجميد أسعار الطاقة والسلع الأساسية والإيجارات، ويعلنون رفضهم إصلاحات المعاشات التقاعدية المقترحة.

هذا وسجل العجز التجاري في فرنسا رقما قياسيا جديدا في غشت الماضي، بقيمة بلغت 15.5 مليار يورو بسبب زيادة أخرى في فاتورة واردات الطاقة، بحسب ما أعلنته الجمارك الفرنسية. وبهذا ارتفع العجز التراكمي ليصل إلى مستويات قياسية عند 139 مليار يورو في 12 شهر.

وفي خضم أزمة الطاقة عاتب الرئيس الفرنس إيمانويل ماكرون، "أصدقاءه في الولايات المتحدة، موضحا أنهم يبيعون الغاز للأوروبيين بثمن مضاعف أربع مرات.

وقال ماكرون في خطاب له أمام أنصاره، "سنقول بكل احترام للصداقة، لأصدقاءنا الأمريكيين والنرويجيين، أنتم رائعون. تمدوننا بالطاقة والغاز، لكن هناك شيء لا يمكن أن يستمر طويلا، وهو أننا لا نستطيع دفع ثمن الغاز بقيمة مضاعفة 4 مرات من الثمن الذي تبيعونه لمصنعيكم.

الاحد 16 أكتوبر - 16:57
مصدر : nadorcity.com.