جمعيات بالناظور تستنكر استفادة القناصة المرخص لهم من عمليات إحاشة الخنزير

جمعيات بالناظور تستنكر استفادة القناصة المرخص لهم من عمليات إحاشة الخنزير
استنكرت مجموعة من الفعاليات الجمعوية للقنص والرماية بإقليم الناظور، في عرضية وجهتها للمدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، بسبب العديد من القرارات التي جاءت بها مصالح الوكالة بشأن استفادة جمعيات القناصة المرخص لهم بممارسة هذه الهواية، من “عمليات إحاشة الخنزير البري بعدد من المناطق المغربية رفعا للضرر بالنقط السوداء، والتي من بينها تعبئة استمارة طلب الاستفادة عبر المنصة الإلكترونية.

وعبرت كل من جمعية أفمون للقنص والرماية، وأنوال للقنص والرماية بزايو، وكوركو للقنص والرماية، في رسالتها من عدم تمكينها من تعبئة الاستمارة، مشيرة، إلى أنه تمت تعبئة هذه الاستمارة خارج الإطارات المشتغلة في المجال على صعيد إقليم الناظور.

وأكد المصدر، على أنه تم حصر المستفيدين في أسماء معروفة، وأنه تم حرمان العديد من الهيئات المدنية من الاستفادة من هذه العملية، مسجلا، استحالة الدخول للمنصة الإلكترونية التي تم تخصيصها لهذا الغرض.

وشددت جمعيات القنص والرماية المعنية، على رفضها لمثل هذه الممارسات، قائلة، "كنا نعتقد صادقين أنها قد تتراجع بعد مبادرة الاستمارة المفتوحة عبر المنصة الخاصة بالمديرية، إلا أننا لمسنا وبكل أسف استمرار السلوكات ذاتها التي تدخل في خانة “السمسرة” و”المحسوبية” وهي التي تؤجل استفادة الإطارات المشتغلة في المجال ومن خلالها منخرطوها في الاستفادة من حقوقهم المشروعة وضمنهم حق الاستفادة من عمليات الإحاشة”.

ودعت جمعيات القنص والرماية المذكورة في عريضتها، المدير العام لوكالة المياه والغايات بـضرورة الإشراف بشكل مباشر على فتح تحقيق في النازلة والعمل على تحديد المسؤوليات.

كما طالبت العريضة، بإخبار الجمعيات بما حدث من خلال المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالناظور، خاصة وأنه تمت تعبئة الاستمارة من نفس القناصة المستفيدين من عمليات الإحاشة في أوقات سابقة في ظرف قياسي يطرح أكثر من علامة استفهام، تورد العريضة.

وأشارت الجمعيات السالف ذكرها، إلى الانتباه إلى أن وجود معلومات متطابقة تؤكد الاتجار في العمليات.

هذا، وقد التمست العريضة، التوقف عند ساعة إطلاق المنصة وتعبئتها من قبل مستفيدين بحد ذاتهم، حيث طالبت بفتح تحقيق بخصوص مصادر المستفيدين.

السبت 15 أكتوبر - 23:50
مصدر : nadorcity.com.