إسبانيا تسحب علب سردين مغربية الصنع من أسواقها

إسبانيا تسحب علب سردين مغربية الصنع من أسواقها
حذرت الوكالة الإسبانية لسلامة الغذاء والتغذية، من أسماك مصبرة قادمة من المغرب، أكدت احتواءها على نسبة عالية من مادة الهيستامين.

وأوصت الوكالة، بسحب علب شرائح سمك السردين بزيت عباد الشمس تحت العلامة التجارية “The Menu” بوزن 550 غرام، وهي الدفعة المرقم L202CEB0 234 60 وبتاريخ استهلاك تفضيلي: 01/21/2023، كما حذرت من استهلاكها، إثر كشف التحليلات المخبرية عن تواجد نسبة عالية من مادة الهستامين في هذا المنتجع المغربي المنشأ.

وفي بلاغ لها، قالت الوكالة، إن المنتوج يشكل تهديدا لصحة المواطنين، داعية لعدم استهلاك علب السردين المذكورة وإعادتها إلى المحلات التي اقتنوها منها، من أجل الاستبدال أو السداد.

و سارعت جمعيات حماية المستهلكين بإسبانيا، إلى مطالبة المستهلكين بتوخي الحذر، وإعادة الأسماك المذكورة إلى المتاجر التي اقتنوها منها.

من جهة ثانية، أبرزت مصادر مغربية، أن مسطرة دخول الأسماك المصبرة إلى السوق الأوربية، قد عرفت في السنتين الآخيرتين مراجعة من حيث نسبة الهيستامين المستعملة، لتصبح أقل مما كانت عليه في وقت سابق.

فيما أفادت ذات المصادر، أنه وعلى الرغم من إستئناس المصدرين المغاربة بالتدابير الجديدة ، إلا أنه لازالت بعض الفلتات تقع بين الحين والآخر.

وأشارت إلى أن الكميات المرفوضة بإسبانيا ستكون مقبولة في المغرب وكذا في أسواق دولية آخرى ، لأنها ليست أسماك مسمومة وإنما هي مخالفة لمتطلبات السوق الأوربية.

إلى ذلك، استثنت الوكالة نوع من المعلبات السمكية التي تحمل الاسم التجاري غولد، لعدم تواجد خطورة رغم احتوائه على ذات المادة، وفق ما أكدته من خلال توصلها عبر النظام المعلوماتي sciri أنها تلقت من السلطات بمدريد التحذيرات حول المعلبات المغربية لأسماك السردين المبخر بزيت عباد الشمس المغربية، إذ أن المنتوجات متواجدة في كل أنحاء المدن و القرى الإسبانية.

والهيستامين هي مادة كيميائية تنتج الخلايا في جميع أنحاء الجسم، وتسبب أعراض الحساسية الخطيرة، و الألم، و الحكة، و الاحمرار و سيلان الأنف.

السبت 15 أكتوبر - 16:55
مصدر : nadorcity.com.