غياب طبيب النساء والتوليد يفجر احتجاجات بالمستشفى الإقليمي للدريوش

غياب طبيب النساء والتوليد يفجر احتجاجات بالمستشفى الإقليمي للدريوش
نفذت القابلات، بمعية عدد من الأطر الصحية العاملة بالمركز الاستشفائي الإقليمي للدريوش، صباح اليوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، وقفة احتجاجية اعتبروها إنذارية للمطالبة بمعالجة مشكل غياب طبيب النساء والتوليد وعدد من الأطباء الاختصاصيين بالمركز.

الوقفة أطرها المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وتميزت بمشاركة قياديين من الاتحاد بالدريوش، حيث رفع خلالها المحتجون شعارات قوية تحمل المسؤولية لوزارة الصحة والمديرية الجهوية للصحة بالشرق في كل ما يعيشه المستشفى من تأخر في تقديم كافة الخدمات، واختتمت بكلمة باسم الاتحاد المغربي للشغل ألقاها كاتبه العام، حيث أكد من خلالها على دعم كل أجهزة الاتحاد محليا والجامعة الوطنية جهويا ووطنيا لمطلب القابلات وباقي مطالب الأطر الصحية.

واعتبر الكاتب العام للاتحاد، بأن الوقفة الانذارية ستليها قرارات احتجاجية تصعيدية إن لم تتم معالجة المشكل، خاصة وأن الأطر الصحية استنفذت كل المساعي الرسمية لتوفير طبيب النساء دون تحقيق ذلك.

وفي تصريح على هامش الوقفة، قالت أمينة المالكي بصفتها قابلة بالمركز وعضوة في المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بأن مشكل غياب طبيب النساء تتجرع مرارته الحوامل اللواتي يضطرن للتنقل نحو مدينة وجدة وما يعنيه ذلك من مخاطر على سلامتهن وسلامة الجنين، كما تعاني بسببه القابلات لأنه لا يمكن المغامرة بشكل دائم في القيام بمهام توليد النساء أو مرافقتهن دون وجود طبيب مختص ودون توفر شروط التدخل الطبي أو الجراحي في الحالات الصعبة.

وأضافت المالكي، بأن القابلات يشتغلن بمسؤولية وجدية عالية وببعد إنساني قبل كل شيء ويحاولن قدر الإمكان القيام بواجبها المهني، لكنهن لن يقبلن بأن يتم تهميش مطلبهن وتحمل تبعات الأزمة البنيوية التي يعيشها القطاع.

يذكر أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، كان قد افتتح مستشفى الدريوش بداية السنة الجارية، لكن ظلت العديد من المصالح والأقسام معطلة بسبب غياب بعض الأطباء المختصين، الأمر الذي يتسبب في مشاكل يومية للمرضى المرتفقين وللعاملين بالمركز.

الخميس 13 أكتوبر - 19:43

مصدر : nadorcity.com.