تجسيد شخصية "الخطابي" في فيلم "أنوال" وتسليط الضوء على فترة هامة من تاريخ المغرب

تجسيد شخصية "الخطابي" في فيلم "أنوال" وتسليط الضوء على فترة هامة من تاريخ المغرب
بدأ تصوير فيلم سينمائي جديد، بعنوان "أنوال"، يتناول أحد أهم فترات المغرب الحديث، وهي سيرة قائد ثورة الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، و معركة أنوال الشهيرة عام 1921، التي كبدت اسبانيا أكبر هزائمها العسكرية.

ويجسد شخصية الأمير الخطابي في هذا الفيلم، الممثل القدير ربيع القاطي، الذي بصم على مسار فني حافل، وتميز في أداء مجموعة من الشخصيات باقتدار في أعماله الفنية المختلفة.

ويتم تصوير أحداث الفيلم، الذي يحظى بدعم المركز السينمائي المغربي، بجماعة دار الكبداني ومناطق أخرى بإقليم الدريوش، والناظور، وفاس واسبانيا. وقد بلغ حجم الدعم الذي منحه المركز للفيلم 4.850.000 درهم.

وستدور أحداث الفيلم حول حياة أمير المقاومة بالريف، من دراسته في جامع القرويين بفاس، وعمله الصحفي بمليلية، وتدرسيه للغة الأمازيغية، وكذا اشتغاله كقاضيا للقضاة، قبل أن يترك كل هذا من أجل قيادة المقاومة ضد الاستعمار.

واستحسنت ردود أفعال محلية بالريف، فكرة تجسيد أحداث هذه الفترة التي بصمت تاريخ المنطقة، والمغرب بشكل عام. رغم وجود بعض التخوفات من الابتذال، وعدم إخراج الفيلم بالطريقة التي تستحقها الأحداث التاريخية الكبيرة التي عرفها المغرب.

ورغم أهمية الدعم المقدم من طرف المركز السينمائي المغربي، إلا أن المخرج، محمد بوزاكو، قال أنه قليل بالنسبة لمثل هذه النوعية من الأفلام، غير أنه أشار إلى اعتماد مجموعة من استراتيجيات من أجل تدبير الأمور.

الاثنين 10 أكتوبر - 22:14
مصدر : nadorcity.com.