إلغاء دراسة مشروع محطة تحلية مياه البحر بالناظور لهذه الأسباب

إلغاء دراسة مشروع محطة تحلية مياه البحر بالناظور لهذه الأسباب
ألغت وزارة التجهيز والماء دراسة إقامة مشروع محطة لتحلية مياه البحر بالجهة الشرقية، وبالتحديد بإقليم الناظور. كان من المقرر أن تستمر 15 شهرًا، وهي فترة اعتبرتها الوزارة طويلة جدًا، نظرًا لخطورة الوضع.

وكان الكونسورتيوم المغربي، المؤلف من شركات CID و Agro Concept و Medsurvey ، قد فاز بعقد إجراء الدراسة في يونيو الماضي. القيمة التقديرية المعلنة كانت 20 مليون درهم.

تم نشر قرار إلغاء هذا العقد في 3 أكتوبر 2022. وتم تبرير القرار بـ "الطبيعة العاجلة للمشروع، وحالة الجفاف في حوض ملوية، مما يتطلب تسريع تنفيذ مشروع محطة التحلية بالجهة الشرقية".

ومن الأسباب الأخرى التي أثارتها الجهة المسؤولة: "الموعد النهائي للدراسة، المحدد بـ 15 شهرًا، والذي من شأنه المخاطرة بعدم ضمان بدء المشروع ضمن الإطار الزمني المطلوب وعدم ملاءمة استمرار الدراسة ."

هذا كانت اللجنة المسؤولة عن مراقبة تنفيذ برنامج الحكومة لإمدادات المياهن قد قررت في 8 يوليوز الماضي، تكليف إدارة مشروع تحلية المياه للمكتب الوطني للكهرباء والمياه، الذي سيكون مسؤولاً عن إعداد المواصفات والبدء في المفاوضات مع المرشحين المؤهلين بهدف إنجاز المشروع.

ويرتقب بناء محطة التحلية في إقليم الناظور، في مكان ما بين راس الماء (قابوياوا) ومدينة الناظور، في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، بطاقة سنوية تبلغ 100 مليون متر مكعب قابلة للتوسيع إلى 200 مليون متر مكعب.

الاحد 9 أكتوبر - 23:52
مصدر : nadorcity.com.