ماهي خيارات روسيا للرد على أوكرانيا بعد تدمير الجسر؟.. والخيار النووي وارد

ماهي خيارات روسيا للرد على أوكرانيا بعد تدمير الجسر؟.. والخيار النووي وارد
تعرض جسر القرم، مفخرة روسيا، لضربة قاسية فجر اليوم من طرف أوكرانيا، أدى إلى أضرار جسيمة اضطرت معها روسيا إلى إيقاف حركة المرور بين البر الرئيسي لروسيا، وجزيرة القرة التي قامت باحتلالها عام 2014.

أفادت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب بأنه تم تفجير شاحنة على جسر القرم فجر اليوم، ما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود في قطار كان يسير عبر الجسر.

وأفادت وسائل الإعلام الروسية بأن الحريق على جسر القرم نتج عن تفجير سيارة مفخخة.

وعلى إثر هذه العملية، قام رئيس مجلس الامن القومي والدفاع الاوكراني، بمشاركة فيديو عبر تويتر يظهر آثار الدمار، والحريق، مع فيديو لمارلين مونرو تغني عيد ميلاد سعيد يا سعادة الرئيس، للسخرية من بوتين الذي احتفل بعيد ميلاده للتو.

وكانت روسيا تدعي أنه من المستحيل مهاجمة جسر القرم لأن الجسر، محمي بـ 20 طريقة حماية مختلفة، بما في ذلك الدلافين العسكرية.

واعتبر أعضاء في مجلس الدوما الروسي الانفجار في جسر القرم، بمثابة إعلان حرب بلا قواعد، وقال مسؤول روسي أن بوتين قد يعلن الحرب على أوكرانيا خلال 24 ساعة القادمة.

ويتخوف مراقبين من أن توجيه ضربات قاسية مثل تفجير الجسر، قد يدفع بوتين إلى استعمال أسلحة نووية تكتيكية، من أجل تدمير معنويات الأوكرانيين، ودفعهم

ويقول خبراء آخرين ان الرد الروسي لن يذهب إلى حد استعمال قنابل نووية تكتيكية، لأن روسيا تلقت ضربات قاسية سابقا مثل تدمير طراد موسكوفا، وقصف مطارات وبنى تحتية داخل الأراضي الروسية، ومع ذلك لم تتجاوز موسكو الخطوط الحمراء في ردها. ورجحوا ان يأمر بوتين بتوجيه ضربات أشد، وحشد المزيد من القوات من أجل استعادة الأراضي شرق أوكرانيا التي تراجعت منها القوات الروسية مؤخرا. واستهداف البنية التحتية في أوكرانيا.

الاحد 9 أكتوبر - 19:12
مصدر : nadorcity.com.