صحيفة: الجزائر تقاطع سفير إسبانيا

صحيفة: الجزائر تقاطع سفير إسبانيا
قاطعت الجزائر أنشطة السفير الإسباني في البلاد لتجعله معزولا، لا تتم دعوته لحضور الاجتماعات واللقاءات مع المسؤوليين الجزائريين، حسب ما أوردت مصادر دبلوماسية لصحيفة إسبانية.

وقالت صحيفة "ذي أوبجكتيف" بأن الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ مارس 2022، بين البلدين، جعلت فرناندو موران كالفو سوتيلو معزولا على المستوى الدبلوماسي الرسمي في الجزائر.

من جهتها لم تُرجِع الجزائر سفيرها إلى مدريد منذ مارس الماضي، بينما مددت إسبانيا مهام سفيرها في الجزائر، كما تحاول إعادة العلاقات بمساعدة وسطاء لهم علاقات جيدة مع الجزائر، وفق ذات الصحيفة.

وأوردت مصادر الصحيفة بأن السلطات في الجزائر، أغلقت قنوات الحوار مع السفير الإسباني، وكدليل على ذلك، توقف الحساب الرسمي للسفارة الإسبانية في الجزائر على تويتر.

هذا وقد توترت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ قرر رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز في مارس دعم خطة الحكم الذاتي في قضية الصحراء المغربية.

من جهته، صرح مسؤول سامٍ في وزارة الشؤون الخارجية بإسبانيا، الشهر الماضي، لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن بلاده تجدد تأكيدها للموقف الداعم لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، كما تضمن ذلك البيان المشترك الصادر بعد المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز سابقا.

واستدل المسؤول الدبلوماسي الإسباني بوثيقة البيان المشترك، الذي جاء فيها أن المملكة الإيبرية “تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه. وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل هذا النزاع”.

وجرى اعتماد البيان المغربي الإسباني بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الاحد 9 أكتوبر - 16:47
مصدر : nadorcity.com.